الولايات المتحدة وإيران تبحثان التعاون في مكافحة «داعش»

الولايات المتحدة وإيران تبحثان التعاون في مكافحة «داعش»

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية إجراء المباحثات المتعلقة بإمكانية تعاون الولايات المتحدة وإيران في التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

 بحث موفدو الولايات المتحدة الأمريكية وإيران في العاصمة النمساوية فيينا إمكانية التعاون في مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش».

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إجراء المحادثات الأمريكية الإيرانية حول هذا الموضوع، قائلا: "نحن منفتحون على التعاون مع الإيرانيين والقوى الإقليمية الأخرى في درء الخطر الذي تشكله الدولة الإسلامية في العراق والشام".

وكان الخبير الأمريكي تريتا فارسي، رئيس مجلس مواطني الولايات المتحدة من أصول إيرانية، قال في تصريح صحفي، الاثنين، إن تفاقم الوضع في العراق يستوجب التعاون بين الولايات المتحدة وإيران، مشيرا إلى أن "كلا من إيران والولايات المتحدة في حاجة إلى الأخرى".

وتفاقم الوضع في العراق في مطلع شهر حزيران/يونيو الجاري عندما بسط مقاتلو "داعش" سيطرتهم على مدينتي الموصل وتكريت، وكشفوا عن نيتهم للتقدم إلى العاصمة بغداد.
وأبلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما الكونغرس في يوم الاثنين أن الولايات المتحدة سترسل 275 عسكريا للعراق لتقديم الدعم والحماية للمواطنين الأمريكيين والسفارة الأمريكية في بغداد بعد أن سيطر متشددون على شمال البلاد.

ومن جهته كشف مسؤول في وزارة الدفاع العراقية لـ"أنباء موسكو" عن وصول بارجتين أمريكيتين إلى الخليج، مُرجحاً استقرارهما في القاعدة الأمريكية المُضيفة في قطر، تأهباً للتدخل العسكري في العراق.

وقال المسؤول إن وصول البارجتين الأمريكيتين إلى الخليج في يوم السبت، وتوجيههما للضربات سيتم وفق طلب مُقدم من السلطات العراقية.