السعودية مستعدة لتزويد السوق بكميات اكبر من النفط في حالة حدوث نقص

السعودية مستعدة لتزويد السوق بكميات اكبر من النفط في حالة حدوث نقص

أكد وزير النفط السعودي علي النعيمي يوم الاثنين 12 مايو/أيار، أن بلاده مستعدة لتزويد الأسواق العالمية بكميات أكبر من النفط الخام إذا تفاقمت التوترات بين روسيا والغرب بسبب أوكرانيا وأدت إلى نقص في المعروض. 

وقال النعيمي على هامش مؤتمر في العاصمة الكورية الجنوبية سيؤل، إن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم مستعدة لتعويض أي نقص قد يظهر، وأضاف إن إنتاج السعودية الحالي يبلغ نحو 9.6 مليون برميل يوميا، في حين أن بوسعها إنتاج 12.5 مليون برميل يوميا. وإن سعر 100 دولار لبرميل النفط يعد سعرا عادلا بالنسبة للجميع سواء للمستهلكين أو المنتجين أو شركات النفط. 

هذا واقتربت أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنت من مستوى 108 دولارات للبرميل بعد وصولها إلى 112.39 دولار في الثالث من مارس/آذار الماضي، وهو أعلى مستوى لها هذا العام، بعد ارتفاع حدة التوترات بين روسيا والدول الغربية فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية. 

ودعا وزير النفط السعودي منظمة أوبك إلى الإبقاء على الحد الأقصى لإنتاجها الذي يبلغ 30 مليون برميل يوميا خلال الاجتماع الذي تعقده في يونيو/حزيران المقبل، مؤكدا أن الإمدادات وافية بشكل كبير، والطلب كبير والسوق مستقرة إلى حد ما، ولا يوجد سبب لإجراء تغيير. 

ورفعت السعودية من حجم إنتاجها النفطي من 9.566 مليون برميل يوميا في مارس/آذار، إلى 9.66 مليون برميل يوميا في إبريل/نيسان الماضي، كما ارتفع حجم صادراتها من النفط إلى الأسواق العالمية من 9.533 مليون برميل يوميا في مارس/آذار، إلى 9.650 مليون برميل يوميا في إبريل/نيسان الماضي.

المصدر: رويترز