جمهورية دونيتسك تنشئ جيشاً للدفاع عن النفس

جمهورية دونيتسك تنشئ جيشاً للدفاع عن النفس

أعلن أهالي مدينة دونيتسك الذين يرفضون الحكومة التي شكّلها من استولوا على السلطة في العاصمة الأوكرانية، أعلنوا في السابع من نيسان/أبريل قيام جمهورية دونيتسك الشعبية.

وصرح أحد قادتها منذ قليل بأنهم قرروا إنشاء جيش شعبي للدفاع عن جمهوريتهم من قوات تُرسلها كييف

أبلغ دينيس بوشيلين، أحد قادة جمهورية دونيتسك الشعبية، وهي جمهورية أعلنها المشاركون في المظاهرات الاحتجاجية المناهضة للانقلابيين الذين استولوا على السلطة في العاصمة الأوكرانية، مؤتمرا صحفيا أنهم يبدأون بإنشاء جيش شعبي للدفاع عن شعب جمهورية دونيتسك ووحدة أراضيها.

كما ينوي المحتجون تسيير دوريات أمنية منتظمة في شوارع مدينة دونيتسك، وتشكيل فريق العمل للتحضير لاستفتاء أهالي منطقة الدونباس بشأن مستقبلهم.

ووصل حوالي 200 شخص من عمال مناجم الفحم في جنوب منطقة الدونباس، أمس الخميس، إلى مدينة دونيتسك لينضموا إلى المدافعين عن مبنى إدارة منطقة الدونباس الذي يسيطر عليه مؤسسو جمهورية دونيتسك.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قال لنظيره الروسي سيرغي لافروف إن الجانب الأميركي سيستخدم نفوذه لحث من يتولون أمور السلطة في العاصمة الأوكرانية كييف على تنظيم حوار أوكراني شامل وإطلاق إصلاح دستوري لتطبيع الوضع في جنوب شرق أوكرانيا.

وعبرت واشنطن على هذا النحو عن قلقها إزاء مقاومة أهالي شرق أوكرانيا، وعلى الأخص أهالي مدن خاركوف ودونيتسك ولوغانسك الناطقين باللغة الروسية، لمسعى كييف إلى قمع انتفاضاتهم المناهضة لانقلاب كييف الهادف إلى دق إسفين بين الأوكرانيين وأشقائهم وأقربائهم في روسيا.

وأفادت تقارير بأن كييف استعدت لمهاجمة المدافعين عن جمهورية دونيتسك بإيعاز من السفارة الأميركية.