لافروف لكيري: العقوبات الأمريكية على روسيا غير مقبولة ولن تبقى دون رد

لافروف لكيري: العقوبات الأمريكية على روسيا غير مقبولة ولن تبقى دون رد

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي جون كيري، الثلاثاء 18 مارس/آذار، على ضرورة وضع حد لاستفزازات المتطرفين ضد السكان الناطقين بالروسية في أوكرانيا.

وأفادت الخارجية الروسية في بيان أصدرته عقب الاتصال بين لافروف وكيري بأن وزير الخارجية الروسي لفت اهتمام نظيره الأميركي إلى التقييمات المبدئية الواردة في خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، لنتائج الاستفتاء في جمهورية القرم الذي جرى يوم الأحد الماضي.

وشدد لافروف على أن سكان القرم حققوا خيارهم الخاص بانضمام جمهوريتهم إلى روسيا الاتحادية بطريقة ديمقراطية وبشكل يتماشى مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مضيفاً أن روسيا تقبل هذا الخيار وتحترمه. 

وأشار وزير الخارجية الروسي في هذا الصدد إلى أن  العقوبات المفروضة من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على روسيا غير مقبولة ولن تبقى دون رد.

كما ركز لافروف على ضرورة وضع حد لاستفزازات المتطرفين والمتعصبين القوميين ضد السكان الناطقين بالروسية ومواطني روسيا في جنوب شرق أوكرانيا ومناطق أخرى منها. 

وأشار الوزير الى إمكانية إشراك مراقبين عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أو عن مجلس أوروبا بشرط أن يكون تفويضهم محايداً وقواعد نشرهم في مختلف المناطق الأوكرانية واضحة.

واتفق الوزيران على مواصلة اتصالاتهما العملية من أجل البحث عن سبل ممكنة لتسوية الوضع في أوكرانيا. 

آخر تعديل على الثلاثاء, 18 آذار/مارس 2014 22:22