لافروف: وثيقة واشنطن تقوم على أساس صراع وهمي بين روسيا وأوكرانيا

لافروف: وثيقة واشنطن تقوم على أساس صراع وهمي بين روسيا وأوكرانيا

أبلغ وزير الخارجية الروسي الرئيس فلاديمير بوتين بأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أجل زيارته لموسكو التي كان ينوي خلالها بحث الأوضاع في أوكرانيا.

جاء ذلك أثناء اجتماع بوتين مع لافروف الاثنين 10 مارس/آذار في منتجع سوتشي على شاطئ البحر الأسود. 

وأكد لافروف أن الطرف الروسي اقترح على كيري أن يزور موسكو يوم 10 مارس/آذار لمناقشة الأوضاع في أوكرانيا، وأن الوزير الامريكي أعطى موافقته بصورة أولية. لكن كيري اتصل بلافروف هاتفياً وأبلغه بتأجيل الزيارة "لفترة ما" دون أن يحدد موعداً آخر لها، حسب ما أفاد به وزير الخارجية الروسي. 

كما أطلع لافروف الرئيس الروسي على الوثيقة التي تتضمن الرؤية الامريكية للوضع في أوكرانيا والتي أرسلها كيري، وقال لافروف بهذا الصدد "لقد وجدنا (في الوثيقة) مفهوماً لا يلائمنا كثيراً، لأنها تقوم على أساس صراع وهمي بين روسيا وأوكرانيا". 

وتابع لافروف قوله "إن شركاءنا يقترحون الانطلاق من وضع الانقلاب الحكومي الذي حصل" في كييف. 

وأبلغ لافروف الرئيس بوتين بان الخارجية الروسية تقوم بمشاورات مع شركائها حول الوضع في اوكرانيا، حيث يتم من خلالها البحث عن حل للأزمة، مضيفاً أنه تم تحضير مقترح بمشاركة الخارجية الروسية ومجلس الأمن القومي الروسي رداً على المقترحات الامريكية. 

وأكد لافروف أن المقترح الروسي "يهدف إلى إعادة الملف الأوكراني إلى إطار الشرعية الدولية مع الاخذ بالاعتبار مصالح جميع الاوكرانيين بدون استثناء". كما أوضح لافروف أن الشركاء الاوروبيين اقترحوا على روسيا والولايات المتحدة العمل على إيجاد حلول لتسوية الوضع في أوكرانيا. 

 

المصدر: ايتار ـ تاس