بكين ترد على الانتقادات الأمريكية للفيتو الروسي الصيني

بكين ترد على الانتقادات الأمريكية للفيتو الروسي الصيني

ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، غنغ شوانغ، بشدة بتصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حول حق النقض «الفيتو» الذي استخدمته بكين ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن نقل المساعدات الإنسانية إلى سورية.

وقال شوانغ: «إذا كانت واشنطن تهتم حقاً بالشعب السوري والوضع الإنساني في سورية فعليها أن تفكر ملياً، لأنها هي وبلدان آخرى تتحمل مسؤولية ما حدث في سورية وبهذا يرى العالم بوضوح من يواصل الكذب بقلوب مليئة بالنفاق والدماء على أيديهم».

وجدد المتحدث باسم الخارجية الصينية رفض بكين الشديد «للاتهامات غير المبررة التي وجهها الجانب الأميركي بشأن موقفها»، مؤكداً أن «الولايات المتحدة تسيس القضايا الإنسانية وتتبع ازدواجية معايير معتادة».

وأوضح شوانغ أن الصين تصوت في مجلس الأمن الدولي «على أساس الصواب والخطأ»، لافتاً إلى أن الممثل الدائم للصين لدى الأمم المتحدة السفير تشانغ جون أوضح موقف الصين في بيانه أمام مجلس الأمن بأن الصين أدلت بتصويتها بناء على الأسس الموضوعية للمسألة نفسها والمصالح الأساسية للشعب السوري، مشدداً على أن الصين ترفض بشدة الاتهامات التي لا أساس لها من الولايات المتحدة.

وتساءل شوانغ إذا كانت الولايات المتحدة تهتم حقاً بالشعب السوري والوضع الإنساني في سورية «فلماذا لم يصوتوا لصالح مشروع القرار الروسي حيث كانت لديهم كل فرصة للوفاء بوعدهم للشعب السوري»، مشدداً على أن «عدم تصويت واشنطن على مشروع القرار الروسي يدل مرة أخرى على أن اهتمامهم ينحصر بالنفاق انهم يتبعون معياراً مزدوجاً نموذجياً وهو دليل ملموس على تسييس القضايا الإنسانية».