الصين وروسيا تتطلعان إلى توثيق التعاون في العلوم والتكنولوجيا وتتفقان على توسيع العلاقات التجارية

الصين وروسيا تتطلعان إلى توثيق التعاون في العلوم والتكنولوجيا وتتفقان على توسيع العلاقات التجارية

اتفقت الصين وروسيا على تعزيز التعاون في الابتكار العلمي والتكنولوجي ومواصلة توسيع العلاقات التجارية من أجل المنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة.

جاء هذا الاتفاق خلال زيارة رسمية يجريها حالياً رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ لمدة 3 أيام إلى روسيا.

وترأس لي ونظيره الروسي دميتري ميدفيديف الاجتماع الدوري الـ24 بين رئيسي حكومتي الصين وروسيا. وعقدا بعد الاجتماع مؤتمراً صحفياً مشتركاً.

ودعا لي الجانبين في الاجتماع إلى الاستفادة من مزاياهما المكملة واستغلال إمكانات التعاون بينهما بشكل كامل في مجالات مثل البحوث الأساسية والتطبيقية وكذلك تطبيق الإنجازات العلمية والتكنولوجية في الإنتاج.

وبينما حددت الصين وروسيا عامي 2020 و2021 «أعوام الابتكار العلمي والتكنولوجي»، دعا لي البلدين إلى اغتنام هذه الفرصة وتعزيز التعاون في مجال الابتكار العلمي والتكنولوجى.

كما أعرب ميدفيديف عن استعداده لتعزيز التعاون مع الصين في مجالات التكنولوجيا الفائقة.

وقال رئيس الوزراء الروسي إنه في مواجهة عدم الاستقرار المتزايد وتصاعد الحمائية، ترغب روسيا في تعميق الاتصال الاستراتيجي والتعاون العملي مع الصين وتوسيع التعاون في مجالات التكنولوجيا الفائقة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات أثناء تطوير التعاون في القطاعات التقليدية مثل الطاقة.

وبعد الاجتماع، وقع لي وميدفيديف بياناً مشتركاً قرر فيه الجاران توسيع التعاون بين البلدين في مجموعة واسعة من المجالات من التكنولوجيا والابتكار إلى التجارة والاستثمار.

ووفقاً للوثيقة، فإن الصين وروسيا ستعملان معاً لتحسين الهيكل التجاري، وتعزيز نقاط نمو اقتصادي جديدة لدفع الاقتصاد والتجارة.

كما سيعزز الجانبان التعاون ضمن الأطر متعددة الاطراف مثل منظمة شانغهاي للتعاون ومجموعة بريكس ومنتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-الباسفيك، من أجل مساعدة البلدين على التطور بطريقة أكثر شمولاً وتوازناً.

وفي الوقت نفسه، ستبذل الصين وروسيا جهوداً لزيادة التوفيق وقابلية التشغيل البيني لنظامي الملاحة العالمية عبر الأقمار الصناعية «بيدو» الصيني و«غلوناس» الروسي، من أجل خدمة الأغراض التنموية في البلدين بشكل أفضل وبجودة أعلى.

وخلال الاجتماع الدوري، قال لي إن الصين مستعدة لمواءمة مبادرة الحزام والطريق بشكل أفضل مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي والحفاظ على الزخم المتزايد للتجارة الصينية- الروسية ودفع التحسين التجاري والتسهيل الاستثماري.