روسيا تدعو واشنطن للعودة فوراً للالتزام بالاتفاق النووي مع طهران

روسيا تدعو واشنطن للعودة فوراً للالتزام بالاتفاق النووي مع طهران

اعتبرت الخارجية الروسية أن الإجراءات، التي تتخذها إيران بخصوص الاتفاق النووي، تحمل طابعاً اضطرارياً وهي قابلة للمراجعة، داعية الولايات المتحدة إلى العودة فوراً للالتزام بهذه الصفقة.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، في بيان نشر على موقع الوزارة: «انتبهنا لتصريحات بعض المسؤولين الأمريكيين، الذين زعموا أن إيران تتحدى، عبر إجراءاتها الخاصة بتعليق الالتزام بتعهدات طوعية في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة، الاتفاقات الشاملة حول البرنامج النووي الإيراني ومبادئ القانون الدولي وحتى تقوم بما وصف بالابتزاز النووي».

وأضاف ريابكوف: «من المسعد بالطبع أن واشنطن تذكرت وجود القانون الدولي، وما يجب فعله الآن هو تحديد الجهة، التي تنتهكه في الحقيقة. ومن الواضح بالنسبة لنا أن الزملاء الأمريكيين هم من وجه ضربة مدمرة إلى أحد أهم الإنجازات الدبلوماسية العالمية، عندما أعلنت الولايات المتحدة في أيار 2018 تخليها عن كل التزاماتها في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة، وخرقت بذلك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231 وعبثت بالمادة الـ25 في الميثاق الدولي، الذي يقضي بتطبيق كل الدول قرارات مجلس الأمن. ووضعت الولايات المتحدة نفسها، من خلال ذلك، خارج المجتمع الدولي وتجاهلت عمليا القانون الدولي، الذي قرروا الآن حمايته فجأة».

وشدد ريابكوف على أن «الولايات المتحدة، وبالتوافق مع القانون الدولي، عليها أن تعود فوراً إلى تطبيق كل التزاماتها في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة وقرار مجلس الأمن رقم 2231، ورفع كل العقوبات التي أعادت تطبيقها ضد إيران منذ أيار 2018، ووقف خلق العراقيل أمام التنفيذ الممنهج للاتفاقات من قبل الدول الأخرى».