الرئيس الأوكراني يصل الصين لتوطيد الشراكة الاستراتيجية معها

الرئيس الأوكراني يصل الصين لتوطيد الشراكة الاستراتيجية معها

وصل الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش إلى الصين، الأربعاء 4 ديسمبر/كانون الأول، في زيارة رسمية لتوطيد الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

ومن المتوقع خلال زيارة يانوكوفيتش إلى بكين التي تستمر حتى يوم الجمعة المقبل 6 ديسمبر/كانون الأول، أن يتم توقيع نحو 20 اتفاقية بهدف جذب مساعدات مالية بقيمة 10 مليارات دولار.
ومن المقرر توقيع اتفاقية لمشاركة المؤسسات المالية الصينية في مشاريع الطاقة في أوكرانيا، بما فيها بناء محطات لتحويل الفحم إلى غاز بقيمة 3.6 مليار دولار، وتخصيص أكثر من 3 مليارات دولار على شكل قروض للحفاظ على صناعة الطاقة في البلاد، بالإضافة إلى مشاركة محتملة من الشركات الصينية في مشاريع الغاز والنفط في البحر الأسود.
على صعيد آخر قال رئيس الوزراء الأوكراني نيقولاي آزاروف، الأربعاء 4 ديسمبر/كانون الأول أثناء جلسة للحكومة الأوكرانية، قال إن تردي الوضع الاقتصادي في أوكرانيا جاء نتيجة تعمق الركود في الاقتصاد العالمي وتقلص التجارة مع روسيا.
وكشف آزاروف عن أن إيرادات ميزانية الدولة الأوكرانية بلغت نحو 38 مليار دولار خلال 11 شهراً من العام الحالي، أي أقل بـ4.1 مليار دولار عما تضمنته مشروع الميزانية، مشيراً إلى أن نمو إيرادات الميزانية بلغ 1% مقابل ما كان مخططا له سابقا بـنسبة 6% خلال 11 شهراً.
أعرب آزاروف عن ثقته بأن الحكومة ستتمكن من وضع ميزانية الدولة لعام 2014 التي سيقرها البرلمان، بصرف النظر عن المصاعب الاقتصادية الآنية.


المصدر: RT