البرلمان الأوكراني يصوت ضد سحب الثقة من حكومة نيقولاي آزاروف

البرلمان الأوكراني يصوت ضد سحب الثقة من حكومة نيقولاي آزاروف

امتنع البرلمان الأوكراني خلال تصويت أجراه الثلاثاء 3 ديسمبر/كانون الأول عن سحب الثقة من حكومة نيقولاي أزاروف، رغم إصرار المعارضة على ذلك على خلفية الأوضاع السياسية المتدهورة في البلاد.

وصوت 186 نائبا من أصل 450 لصالح قرار سحب الثقة، بينما يجب ألا يقل عدد الأصوات المطالبة بإسقاط الحكومة عن 226. وتعهد رئيس الوزراء باستخلاص العبر مما حدث وإجراء تعديلات واسعة النطاق في حكومته.

وفي كلمة أمام النواب قبل التصويت، اعتذر أزاروف عن استخدام القوة ضد المتظاهرين السبت الماضي من قبل القوات الخاصة، لكنه دافع عن موقف الحكومة من الأزمة ودعا النواب الى العمل على الحيلولة دون تكرار "الثورة البرتقالية"، عندما أدت احتجاجات ومظاهرات حاشدة نظمتها المعارضة عام 2004 الى إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها فيكتور يانوكوفيتش وإجراء جولة إعادة فاز فيها منافسه الموالي للغرب فيكتور يوشينكو.

وكانت الأغلبية الساحقة من النواب سبق أن صوتت لصالح قرار إلزام الوزراء بالمثول لاستجوابهم في البرلمان بشأن الأحداث الأخيرة في أوكرانيا، إذ تعيش البلاد احتجاجات حاشدة للمعارضة المؤيدة للتكامل مع الاتحاد الأوروبي بعد رفض الحكومة التوقيع على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد. وجرت جلسة البرلمان في ظل استمرار احتجاجات المعارضة، إذ تجمع نحو 3 آلاف من المحتجين أمام مقر البرلمان، الذي فرضت القوات الخاصة حوله طوقا أمنيا.

وفي حديقة "ماريينسكي" قرب مقر البرلمان ايضا بدأ أنصار حزب الأقاليم الحاكم والرئيس فيكتور يانوكوفيتش اعتصاما مفتوحا لتأكيد دعمهم لنهج الحكومة. ويبلغ عدد المعتصمين في الحديقة نحو 200 شخص. هذا وقد ازداد تدفق المحتجين المعارضين الذين يعتصمون في وسط كييف خلال الليل الماضي، إذ وصل مئات النشطاء من المناطق الغربية الى العاصمة لدعم الاحتجاجات التي بدأت موجتها منذ أسبوعين بعد إعلان الحكومة عن قرارها تأجيل توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وعدم قبولها المطالب التي يطرحها الاتحاد الأوروبي لذلك.

وكانت العاصمة الأوكرانية قد شهدت السبت الماضي اشتباكات عنيفة بين المحتجين والقوات الخاصة، لكنها عادت وسمحت للمتظاهرين بمواصلة احتجاجاتهم، على الرغم من أنها تعرقل عمل الدوائر الحكومية في البلاد. وأعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية أنها اعتقلت أمس الاثنين 9 أشخاص بتهمة ارتكابهم أعمال شغب أمام الديوان الرئاسي.

وبغض النظر عن تطورات الأزمة في كييف، أكد الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش عزمه التوجه اليوم الى الصين بزيارة دولة. ومن المقرر أن يتم خلال الزيارة التوقيع على نحو 20 وثيقة بين البلدين، بما فيها اتفاقية الشراكة الاستراتيجية.