بوتين: منظومة «أس – 500» ستدخل في تشكيلة الدرع الصاروخية الروسية

بوتين: منظومة «أس – 500» ستدخل في تشكيلة الدرع الصاروخية الروسية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع عقد الخميس 28 نوفمبر/تشرين الثاني في مدينة سوتشي حول «تطوير قوات الدفاع الجوي والفضائي» أن منظومة "أس – 500" للدفاع الجوي والفضائي ستدخل في تشكيلة الدرع الصاروخية الروسية. 

وأعاد بوتين إلى الأذهان أن الاجتماع الذي عقد الصيف الماضي في مصنع أوبوخوف طرح  مسألة  تصنيع منظومات جديدة للدفاع الجوي، بما فيها منظومة "فيتيز – 500" ومنظومة " أس – 500". 

وقال بوتين أن المنظومة الأخيرة ليس بوسعها تنفيذ مهام الدفاع الجوي فحسب بل والدفاع الفضائي. 

يذكر أن اختبار منظومة "أس – 500"  الجديدة للدفاع الجوي والفضائي سيبدأ  العام القادم. ويجري الآن التحضير لتأمين صنع تلك المنظومة على دفعات. 

كما أعلن بوتين أن رادار "فورونيج" أثبت فاعليته وأمانته، وسيتم على مدى الـ 5 أعوام القادمة صنع بضعة محطات رادار من هذا النوع. وأعاد بوتين إلى الأذهان أن رادارات "فورونيج" تعمل حاليا في مناطق  أرمافير  وكالينغراد وليوختوسي. وسبق لها أن سجلت الصيف الماضي إطلاق صواريخ من منطقة البحر المتوسط . 

وقال بوتين إن منظومتين من طراز "أس – 400" على مستوى فوج يجب أن تسلما للقوات المسلحة الروسية عام 2014. وأعرب عن أمله بأن هذه الخطة  ستنجز. 

قال فلاديمير بوتين في اجتماع آخر عقد اليوم في مدينة سوتشي حول تطوير سلاح الجو الروسي إن روسيا ليست كالدول الأخرى، وإنها لن تستخدم طائرت من دون طيار على نطاق واسع، لأن تلك الطائرات ليست لعبة الكترونية. وأوضح قائلا: "إن العالم يشهد استخدام الطائرات من دون طيار بشكل أوسع فأوسع، لكننا لن نفعل كما تفعل الدول الأخرى فهذه ليست لعبة الكترونية، إنها أنظمة قتالية جدية ضاربة واستطلاعية ومن الواضح أن آفاقها جيدة". 

وأشار بوتين إلى الطلبيات الحكومية الدفاعية التي تم وفقها تزويد القوات المسلحة الروسية عام 2013 بـ 86 طائرة حربية وما يزيد عن 90 مروحية. 

ويخطط  لتزويدها في العام القادم  بـ 120 طائرة و90 مروحية.  وبحلول 2020 يجب أن يحصل سلاح الجو الروسي على 1.6 ألف قطعة من المعدات الحربية الجديدة بحيث تبلغ نسبة الطائرات الحديثة في الجيش 70%. وطالب بوتين بصورة خاصة بالتزام منتجي الطائرات بمواعيد التسليم. 

وأبلغ قائد سلاح الجو الروسي فيكتور بونداريف الرئيس الروسي عن تسلم سلاحه 263 طائرة جديدة في عامي 2011 – 2012 ، مضيفا أن 200 طائرة ومروحية حديثة ستسلم لسلاح الجو عام 2013. وأحاط بونداريف الرئيس الروسي علما بإنشاء مطارات جديدة، بما فيها في منطقة القطب الشمالي.

 

المصدر: RT