اتفاق على خريطة طريق لحل الملف النووي بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية

اتفاق على خريطة طريق لحل الملف النووي بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية

أعلن رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي أن إيران توصلت خلال المفاوضات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى اتفاق على خارطة طريق بشأن الملف النووي الإيراني.

 من جانبه أشاد مدير الوكالة الدولية يوكيا أمانو في مؤتمر مشترك في طهران يوم الاثنين 11 نوفمبر/تشرين الثاني، بأهمية هذه الخطوة، مؤكدا أن مؤسسته تتمسك بضرورة حل جميع القضايا العالقة من خلال التعاون مع إيران.

وأعرب أمانو عن أمله في تنفيذ الاتفاق خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وأعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مفاوضاته في طهران كانت مثمرة جدا، معربا عن أمله في استمرار المفاوضات، وأضاف أن "ما يجري بيننا وبين إيران يختلف عما يجري بين طهران والدول الست".

من جهته قال صالحي: "اتفقنا مع أمانو على استمرار مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عملهم"، موضحا أن ما توصل إليه الجانبان سينعكس على طبيعة العمل في المستقبل.

وعقد لقاء أمانو وصالحي في طهران يوم الاثنين قبل انطلاق جولة جديدة من المفاوضات النووية بين إيران وخبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وكان أمانو، الذي وصل إلى إيران فجر الاثنين، قد أعرب قبل توجهه إلى طهران عن أمله في أن تتمخض المفاوضات في طهران عن نتائج ملموسة تسهم بإحراز تقدم في حلّ قضية البرنامج النووي الإيراني.

كما أعرب أمانو عن أمله في انتهاء الاجتماع المقبل بين إيران والدول الست الكبرى إلى نتائج ملموسة. هذا، ولم تتمكن المفاوضات بين إيران والدول الست الكبرى في جنيف الأسبوع الماضي من التوصل إلى اتفاق حول الملف النووي الإيراني، وأكدت كاثرين أشتون، المفوضة الأوروبية للسياسة الخارجية والأمن، أن المفاوضات ستستأنف في جنيف في 20 نوفمبر/تشرين الثاني.