الرئيس الروسي: الغرب مسؤول عن الفوضى الحاصلة في المنطقة

الرئيس الروسي: الغرب مسؤول عن الفوضى الحاصلة في المنطقة

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء 11/6/2013، الغرب بالمسؤولية عن الفوضى الحاصلة بدعوى فرض الديموقراطية في الشرق الأوسط.

وقال الرئيس الروسي لشبكة آر.تي التلفزيونية الرسمية الروسية الناطقة بالانجليزية إن هناك اقتراحات من زعماء غربيين لتفعيل دور مجلس الأمن في الأزمة السورية.
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه كان على الحكومة السورية أن تفهم ضرورة إجراء تغييرات جذرية في الوقت المناسب لمنع ما حدث في البلاد. وقال: "كانت التحولات الجذرية قد نضجت في سورية، وكان على الحكومة السورية أن تلمس ذلك في وقته وأن تبادر إلى إجراء التغييرات المطلوبة. هذا أمر واضح. ولو كانوا قد فعلوا ذلك حينها، لما حدث ما حدث".
وحذر بوتين من خطورة تنظيم "جبهة النصرة" الذي يقاتل في سورية إلى جانب المعارضة السورية والذي لا يخفي علاقته بالقاعدة، مشيراً إلى أن الغرب يفتقد لسياسة واضحة حيال هذه الجماعة. وأعرب بوتين عن أمله بأن المبادرات الدولية، التي ذكر منها المبادرة المصرية والمبادرة البريطانية ومبادرة الخارجيتين الروسية والأمريكية، ستساهم في إيجاد الفرصة للحل السياسي في سورية.
وأشار إلى العنف في العراق وليبيا وسورية ودول أخرى متسائلاً "لماذا يحدث هذا؟ لأن أناساً بعينهم من الخارج يتصورون انه إذا شكلت المنطقة كلها بأسلوب واحد. يحبذه البعض ويسميه آخرون ديمقراطية.. فعندها سيعم السلام والنظام. الأمر ليس كذلك على الاطلاق."
وأوضح إن بعض القوى التي يدعمها الغرب في سورية، تحاربه في مالي الآن، وأشار إلى أن الغرب يفتقد لسياسة واضحة حيال هذه الجماعة.

وكالات

آخر تعديل على الثلاثاء, 11 حزيران/يونيو 2013 22:16