جولة نهائية للمحادثات النووية بين إيران و مجموعة 5+1

جولة نهائية للمحادثات النووية بين إيران و مجموعة 5+1

تعقد، الجمعة 8/11/2013، في جنيف جلسة ثانية وختامية ضمن جولة جديدة من المحادثات النووية بين إيران والدول الست، ومن المقرر أن يشارك فيها وزير الخارجية الأميركي جون كيري بحسب ما أعلن مسؤول أميركي.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن من الممكن التوصل إلى صيغة حل مشتركة خلال المحادثات الجارية في جنيف حول البرنامج النووي الإيراني.

 

وأشار ظريف بعد الجلسة الأولى من المحادثات بين إيران والدول الست إلى أنه لمس لدى الجانب المقابل سعياً من أجل التوصل إلى نتيجة معينة، وقال إن العمل يجري لإيجاد آلية حل مشتركة، إما أن تؤدي إلى حل نهائي أو أن تشكل تقدماً ملحوظاً في المحادثات. 

وقال ظريف في تصريح صحافي إن: الدول الغربية بحاجة إلى كسب ثقة الجانب الإيراني في هذه المحادثات؛ وبطبيعة الحال إن هذه المحادثات صعبة وتحتاج إلى حوار طويل؛ وهناك إمكانية للتوصل إلى صيغة حل مشتركة.

 

وبالمقابل، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أن واشنطن لا تنوي القيام إلا بتخفيف بسيط جداً من الحظر المفروض على إيران.

وقال أوباما في مقابلة تلفزيونية إن محادثات جنيف بين مجموعة 5+1 وإيران ليست مخصصة لتخفيف العقوبات، واعتبر أنه إذا تبين خلال الستة أشهر من محاولة حل المشاكل الأساسية عدم احترام التعهدات فيتم استئناف الضغط بحسب تعبيره.

وكرر أوباما قوله إنه لن يسحب أي خيار عن الطاولة ومن بينها الخيار العسكري لمنع إيران من الحصول على ما أسماه بالسلاح النووي.