إيران تستضيف منتدى الدول المصدرة للغاز

إيران تستضيف منتدى الدول المصدرة للغاز

يستعرض الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز، الذي تستضيفه العاصمة الإيرانية، طهران، الأحد، التطورات الحالية في سوق الغاز والقضايا المالية والادارية للمنتدى، كما سوف يشهد انتخاب الأمين العام للمنتدى الذي جرى تأسيسه عام 2001.

ودعا وزیر النفط الإيراني في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الدول المصدرة للغاز للأخذ بمصالحها المشتركة بعين الاعتبار في المنافسة في هذا المجال؛ لافتاً إلى ازدیاد حصة الغاز في سلة الطاقة العالمیة بنسبة 26 بالمائة إلى عام 2035 وفقا للتوقعات.

 

وأكد على دور الغاز كوقود نظیف في القرن الحاضر، مشيراً إلى أن أمن الطلب يعد من الحاجات الملحة للمنتجین لضمان الاستثمارات وتطویر الطاقات.

 

وأوضح زنكنه أن المصالح المشتركة للمنتجین تتمثل بحمایة السیادة على مصادر الغاز وازدیاد حصة الغاز في سلة استهلاك الطاقة العالمیة والحصول على أسعار منصفة والمحافظة على مصالح جمیع الأجیال.

 

ویضم منتدی الدول المنتجة والمصدرة للغاز 13 عضوا هم: الجزائر، ومصر، وبولیفیا، وغینا الاستوائیة، ولیبیا، ونیجیریا، وقطر، وروسیا، وترینیداد وتوباغو، وفنزویلا، والإمارات العربیة المتحدة وعمان بجانب الدولة المضيفة، إيران.

 

وتشارك هولندا وکازاخستان والنرویج والعراق بصفة عضو مراقب في المنتدی، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية، إرنا.

 

وتسيطر الدول الاعضاء بالمنتدى على 70 في المائة من احتياط الغاز الطبيعي في العالم بالإضافة إلى أكثر من 80 في المائة من إنتاج الغاز الطبيعي المسال. وتأسس المنتدی عام 2001 وضم في البداية، إیران وقطر وروسیا.