قدري جميل لـ rt: ثمة توافق دولي لعقد جنيف2 في 23 تشرين الثاني

قدري جميل لـ rt: ثمة توافق دولي لعقد جنيف2 في 23 تشرين الثاني

قال قدري جميل نائب رئيس الوزراء السوري لقناة RT بعد محادثات أجراها الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول في وزارة الخارجية الروسية إن هناك توافقاً دولي بشأن عقد مؤتمر "جنيف-2" يوم 23 من الشهر القادم.


  وقال قدري جميل بصفته أمين حزب الإرادة الشعبية المعارض بسورية وعضو قيادة الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير: "أي موعد لمؤتمر "جنيف-2" هو واقعي لأن الأمور وصلت إلى طريق مسدود بالنسبة للجميع، بمن فيهم القوى الدولية والقوى الإقليمية والقوى المحلية، لذلك كلما كان أبكر كلما كان أحسن". وتابع أن موعد 23 نوفمبر/تشرين الأول كما يبدو بات متفقا عليه اليوم بين الأمم المتحدة والقوى الأساسية. وسبق أن اعتبر جميل في مؤتمر صحفي بموسكو أن سورية باتت قريبة جدا من "جنيف-2"، مضيفا أنه بحث اليوم في وزارة الخارجية الروسية المواعيد المحتملة لانعقاد المؤتمر. وشدد على أن "جنيف-2" يبقى الطريق الوحيد لتسوية النزاع السوري، مرجحا انعقاده يومي 23 و24 نوفمبر/تشرين الثاني.

واعتبر جميل أنه، في الوقت الذي تعتبر مسألة تمثيل النظام واضحة، هناك مشاكل تتعلق بتمثيل المعارضة، ويجري النقاش حوله حاليا. وتابع أنه كانت هناك محاولة من بعض القوى الغربية لجعل تمثيل المعارضة موحدا على نمط فكرة الحزب الواحد أو إعطاء التمثيل لطرف واحد فقط. واعتبر أن حصر واحتكار تمثيل المعارضة من قبل طرف واحد هو، أولا، لا يعكس الواقع السوري، وثانيا، لا يخدم الغاية والظروف الضرورية للوصول إلى حل للأزمة. وتابع أن المعارضة السورية بشكلها الحالي تعكس صورة سورية المقبلة، ومن يريد أن يجعل المعارضة أحادية، يريد إبقاء سورية حبيسة النمط السياسي السابق. واستغرب جميل أن الغربيين الذين يتحدثون كثيرا عن الحرية والديمقراطية والتعددية هم من يفرضون طرفا واحدا كي يكون حزبا قياديا جديدا في البلد والمجتمع.


آخر تعديل على الجمعة, 18 تشرين1/أكتوير 2013 12:52