غاتيلوف: لن يعقد "جنيف-2" قبل شهر تموز 2013

غاتيلوف: لن يعقد "جنيف-2" قبل شهر تموز 2013

اعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي الذي يمثل موسكو في المشاورات مع الولايات المتحدة والامم المتحدة حول التحضير للمؤتمر الدولي للتسوية السورية في جنيف ان المؤتمر ("جنيف-2") لن يعقد قبل شهر تموز 2013. وقال غاتيلوف للصحفيين في اعقاب

المشاورات يوم الاربعاء 5 حزيران ان "المؤتمر سيعقد بعد ان نتمكن من الاتفاق بشأن كافة المسائل المتعلقة باطار اللقاء المرتقب". وذكر غاتيلوف ان اجتماعا ثلاثيا آخر بين روسيا والامم المتحدة والولايات المتحدة سيعقد في الشهر الجاري لمواصلة التحضير لمؤتمر "جنيف-2".
وقال ان "هناك بعض المسائل التي لا تزال قائمة وستطلب مناقشات اضافية. واتفقنا على عقد لقاء مماثل (للقاء اليوم الاربعاء) سنحاول خلاله تقريب مواقفنا".
واكد غاتيلوف ان المشاورات الثلاثية بجنيف بين روسيا والولايات المتحدة والامم المتحدة لم تسفر عن اتفاق على قائمة المشاركين في مؤتمر "جنيف-2". واشار الى ان مسألة دائرة المشاركين في المؤتمر لا تزال الأكثر صعوبة.
وأضاف ان "المعارضة السورية، خلافا للحكومة، لم تقرر رسميا حتى الآن ما اذا ستشارك في المؤتمر، وهناك ايضا نقطة مبدئية ثانية تتلخص في ان المعارضة ليست لديها رؤية بخصوص قوام وفدها". وتابع نائب الوزير قائلا ان "مختلف الفصائل تتجه الى ان يكون لها تمثيل منفرد، ولديها برامج خاصة بها، بالتالي فان هناك مشكلة كبيرة، وسيتعين على شركائنا، وقبل كل شيء الامريكان، بذل جهود جدية لاقناع المعارضة بتشكيل وفد موحد، وإلا ستحضر المؤتمر عدة وفود (للمعارضة)".
 واستطرد نائب الوزير قائلا "الاهم بالنسبة الينا هو تمثيل كافة الآراء وكافة فصائل المعارضة السورية وكافة فئات المجتمع في هذا المؤتمر". وردا على سؤال حول ما اذا اتفق المشاركون في مشاورات جنيف بشأن مشاركة ايران في المؤتمر المرتقب، قال غاتيلوف ان "جميع هذه الامور ستكون موضوعا لمناقشات لاحقة".
من جانبه، اعلن المبعوث العربي والاممي الى سورية الاخضر الابراهيمي بعد المشاورات التي اجراها مع الطرفين الروسي والامريكي في جنيف يوم الاربعاء 5 يونيو/حزيران حول التحضير للمؤتمر الدولي للتسوية السورية ان المباحثات كانت بناءة وتم خلالها احراز خطوات ايجابية اضافية لعقد المؤتمر. وقال الابراهيمي في مؤتمر صحفي: "نتفق جميعا بقوة بأن الحل السياسي للازمة هو الحل الوحيد الممكن"، مشيرا الى أن "هناك الكثير من العمل الذي يجب استكماله لعقد المؤتمر، وان هدف "جنيف 2" سيكون ايجاد حل سياسي من خلال اتفاق شامل بين الحكومة السورية والمعارضة لتنفيذ كامل لبيان مجموعة العمل الصادر بعد مؤتمر جنيف 1 بما فيه خلق حكومة انتقالية باتفاقية مشتركة تمارس صلاحيات تنفيذية كاملة". واعرب عن امله بأن ينعقد مؤتمر "جنيف 2" في شهر يوليو/تموز، لافتا الى انه سيعقد مع الطرفين والروسي جلسة مباحثات اخرى في 25 يونيو/حزيران الجاري بجنيف. واكد "سنكمل استشاراتنا مع روسيا والولايات المتحدة لعقد المؤتمر بأسرع وقت ممكن". كما نوه بأن على المعارضة السورية استكمال الكثير من العمل للمشاركة في المؤتمر. نائب وزير الخارجية الروسي: "جنيف-2" لن يعقد قبل الشهر المقبل بدوره،

روسيا اليوم