بوتين والسيسي يوقعان اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين

بوتين والسيسي يوقعان اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين

وقع الرئيسان الروسي والمصري، اليوم الأربعاء، على اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين روسيا ومصر، كما اتفاقا على استئناف رحلات الطيران بشكل كامل بين البلدين.

وجاء التوقيع عقب اجتماع قمة عقد في مدينة سوتشي الروسية المطلة على البحر الأسود، بحث خلاله الزعيمان العلاقات الثنائية وعددا من القضايا الإقليمية، وذلك في إطار زيارة السيسي إلى روسيا.

وعن المباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال إعلان مشترك جرى عقب القمة إلى أنها تناولت مسائل عدة ذات اهتمام مشترك والعلاقات الثنائية، معلنا توقع اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين روسيا ومصر.

وأضاف أن الجانبين ناقشا بالتفصيل التعاون في مجال الطاقة، وخاصة مشروع بناء محطة الضبعة النووية بمصر، التي تبنيها شركة "روس آتوم" الروسية، وأشار الرئيس الروسي إلى أن اللقاء بحث فرص التعاون العسكري.

كما تمت مناقشة مسألة استئناف رحلات الطيران بين البلدين، حيث أشار بوتين إلى قرب استئناف رحلات الطيران من روسيا إلى شرم الشيخ والغردقة، ما يعد مؤشرا إيجابيا لقطاع السياحة المصري.

وعن المنطقة الصناعية الروسية في منطقة قناة السويس، قال بوتين إنه في إطار المشروع سيتم ضخ استثمارات بقيمة 7 مليارات دولار، وستؤمن المنطقة قرابة 35 ألف فرصة عمل جديدة.

وعلى صعيد التجارة بين البلدين، قال بوتين إن التبادل التجاري شهد زخما بين البلدين خلال الفترة الماضية، فقد رتفع خلال العام الماضي بأكثر من 60%، وخلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري بنسبة 28%.

من جهته، عبر الرئيس المصري في كلمته خلال الإعلان، عن أن زيارته إلى روسيا تعكس عمق العلاقة بين البلدين وشعبيهما، مبرزاً أن التعاون بين البلدين يؤسس لنقلة نوعية في العلاقات ويشجع الاستثمارات الروسية في مصر.

كما أكد أن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين روسيا ومصر تفتح صفحة جديدة في العلاقات بين روسيا ومصر، مشيرا إلى أنه اتفق مع الرئيس بوتين على إعلان "2020 عاما ثقافيا" بين البلدين.