_
أكثر من 20 إضراب عمالي اليوم 28 أيلول 2018

أكثر من 20 إضراب عمالي اليوم 28 أيلول 2018

رصدت نشرة «قاسيون» اليومية حول الإضرابات العمالية اليوم الجمعة 28 أيلول: 20 إضراباً عن العمل وتحضيراً لـ 4 إضرابات قادمة، في 17 بلداً حول العالم:
إفريقيا
لليوم الثالث على التوالي، يتواصل الإضراب العام التحذيري الذي دعا إليه مؤتمر عمال نيجيريا من أجل تعديل الحد الأدنى للأجور على المستوى الوطني من 50 دولار في الشهر إلى 140 دولاراً في الشهر في ظل فشل المفاوضات بين النقابات والحكومة وتمديد الإضراب لـ 4 أيام إضافية. يتواصل إضراب موظفي الإذاعة الناميبية لليوم الثاني على التوالي مطالبين بزيادة أجور بنسبة 6 %. وأضرب عمال المستشفيات في مقاطعة سوروتي الأوغندية بسبب تأخير رواتبهم لـ 3 أشهر. ويتواصل إضراب عمال وكالة الأنباء السنغالية وعمال المطاط في ساحل العاج لليوم الثاني على التوالي.
استراليا
أنهى اليوم 1500 في 5 مناجم غرب استراليا إضرابهم الذي استمر 53 يوماً بعد ان توصلوا إلى اتفاق جديد مع الإدارة حول شروط الأمان في العمل. كما أضرب 200 من عمال المرافئ في ليتلتاون أكبر المرافئ في نيوزيلاندا بسبب سوء شروط العمل مطالبين بتوفير شروط السلامة المهنية.
أوروبا
يتواصل إضراب عمال شركة الطيران الإيرلندية لليوم الرابع على التوالي احتجاجاً على عقود العمل المؤقتة لأطقم الضيافة، وأدى ذلك إلى توقف 250 رحلة طيران في مختلف أنحاء أوروبا. وبدء إضراب عمال الصحة في شركة فوليه الألمانية بسبب إلغاء بدل المعالجة. وأضرب عمال الإسعاف في شمال وجنوب لندن لتعديل أجور المناوبة التي تستمر 24 ساعة.
أضرب 10 آلاف من عمال الخدمات العامة في بلجيكا من أجل حق الإجازات المرضية. وأضرب عمال المترو في لندن إضرابهم جزئي يومي 28-29 أيلول. وتستعد النقابات لتنظيم إضراب يشمل جميع المطارات الإسبانية بمشاركة 60 عامل يوم الإثنين القادم.
تستعد النقابات السويدية لتنفيذ إضراب للعمال يشمل 150 موقعًا صناعياً بمشاركة 22000 عامل يوم الأربعاء 3 أكتوبر ليوم واحد احتجاجاً على القوانين الحكومية.
أمريكا الشمالية والجنوبية
يستعد الآلاف من عمال الخدمات «الوجبات السريعة والطبخ والنظافة وشركات الطيران» للإضراب في 7 ولايات أمريكية بين 2و4 أكتوبر للمطالبة بحق التنظيم النقابي وتحديد الحد الأدنى للأجور بـ 15 دولاراً للساعة. وبدء اليوم إضراب عمال المرافئ وسائقي الشاحنات في لوس أنجلوس لمدة 3 أيام للمطالبة بالأجور المتأخرة.
يستمر إضراب الآلاف من عمال الفنادق في شيكاغو «17 فندقاً كبيراً و26 فندقاً صغيراً» من أجل زيادة أجور وإلغاء العقود الموسمية. وخرج الآلاف من عمال الطبخ في نيفادا وفيرمونت الأمريكية في مظاهرة لمنع التسريح التعسفي للعمال الذين انتهت عقودهم.
بدء المئات من عمال الملاعب في كيبيك بكندا الإضراب الأولي لمدة 6 أيام مع تهديد بالإضراب لمدة 18 يوماً من أجل الوصول إلى اتفاق حول عقود العمل الجديدة. ودخل إضراب كوستاريكا يومه التاسع عشر.
آسيا
بدء اليوم إضراب 700 من عمال صناعة الدراجات النارية في شركتي ياماها وأيتشر موتورز في مدينة تشيناي الهندية احتجاجاً على الأجور المنخفضة. ودخل إضراب عمال مصانع شركة ياماها في مدينة تشيناي الهندية يومه الثاني عشر في ظل استمرار المفاوضات بين العمال والإدارة حول زيادة الأجور. ويستعد الآلاف من عمال البنوك للإضراب في 8 و9 كانون الثاني 2019 يشمل جميع النبوك الهندية من أجل زيادة الأجور.
وأنهى عمال الصرف الصحي في شركة نيلور الهندية إضرابهم الذي استمر 45 يوماً بالتوازي مع المفاوضات بين النقابات والإدارة.