أكثر من 25 إضراب عمالي اليوم 26/09/2018

أكثر من 25 إضراب عمالي اليوم 26/09/2018

رصدت نشرة «قاسيون» اليومية حول الإضرابات العمالية اليوم الأربعاء 26 أيلول: 25 إضراباً عن العمل وتحضيراً لـ 7 إضرابات قادمة، في 22 بلداً حول العالم. أي بمعدل إضراب واحد في أقل من ساعة، منها إضراب عابر للبلدان وإضراب عام وإضراب جزئي والعديد من الإضرابات القطاعية: 

الاتحاد الأوروبي

يستمر إضراب عمال شركة الطيران الإيرلندية لليوم الثاني على التوالي احتجاجاً على عقود العمل المؤقتة لأطقم الضيافة، وأدى ذلك إلى توقف 190 رحلة طيران في مختلف أنحاء أوروبا في إسبانيا وبلجيكا وهولندا والبرتغال وإيطاليا وألمانيا. 

تلبية لنداء النقابات السويسرية دخل عمال الأزياء في إضراب من أجل زيادة الأجور إلى 15 يورو للساعة. وبدء عمال السكك الحديدية في بريطانيا إضرابهم لمدة 48 ساعة حتى يوم الجمعة بعد فشل المفاوضات مع الإدارات حول الأجور. 

أطلقت نقابات بريطانية دعوة لإضراب عام للعمال في يوم 10 نوفمبر لإجبار الحكومة على قبول مطالب النقابات. ويستعد 2500 عامل للإضراب يوم 28 أيلول بدعوة من نقابات عمال النفط البريطانية بعد اقتراب انتهاء عقود العمل لآلاف العمال. ودخل عمال شركات الطباعة في إضراب لمدة 48 ساعة بعد رفض الإدارة رفع الأجور بنسبة 9 %. 

بدء اليوم صباحاً إضراب عام في محافظة اكيتي الإيطالية شمل عمال القطاع العام والخاص، من موظفي الحكومة والبنوك والشركات التجارية والسائقين وشغيلة الأسواق وعمال والعاملات المصانع من أجل زيادة الأجور. 

إفريقيا

تلبية لدعوة مؤتمر عمال نيجيريا، بدء اليوم إضراب عام تحذيري للعمال لمطالبة الحكومة زيادة الأجور على المستوى الوطني. كما يستمر إضراب عمال السكك الحديدية في ناميبيا لليوم الثاني احتجاجاً على تسريح زملاء لهم مع تقديم عريضة لرئاسة الشركة.

دعى الاتحاد المغربي للشغل ونقابة وكالة التنمية الفلاحية إلى خوض إضراب إنذاري لمدة 24 ساعة يوم الخميس 27 أيلول، ويواصل مستخدمو شركة «فكتاليا» الإسبانية -المغربية إضرابهم عن العمل، الذي يخوضونه منذ 17 من الشهر الجاري. ويطالب المضربون بتسوية وضعيتهم وبصون حقوقهم «المشروعة التي أجهزت عليها الشركة الإسبانية». وبدء عمال المحطات الطرقية الرئيسية بالمغرب إضراب شبه كامل لمدة 48 ساعة في 21 مدينة مغربية من أجل زيادة الأجور. إضافة لإضراب السائقين في الجزائر احتجاجاً على نقل كراجهم. 

الولايات المتحدة

يستمر إضراب الآلاف من عمال الفنادق في شيكاغو «17 فندقاً كبيراً و26 فندقاً صغيراً» من أجل زيادة أجور وإلغاء العقود الموسمية. وبعد إضراب استمر أسبوعين انتصر عمال صناعة الزبيب في كينغسبرغ الأمريكية ووقعوا عقداً لمدة 3 سنوات وعادوا إلى العمل اليوم. كما أضرب عمال الرعاية الصحية عن العمل في بنسلفانيا احتجاجاً على العنف المستخدم ضد العمال ودفاعاً عن الحقوق العمالية.

أعلن موظفو المشافي في بيتسبرغ تحضيرهم للإضراب يوم 4 أكتوبر القادم للمطالبة بزيادة الأجور. ويستعد عمال شركة الطيران الأمريكية جيت بلو لإضراب عام يوم 2 أكتوبر. 

صوتت نقابات المعلمين في لوس أنجلوس اليوم على تنفيذ إضراب عن العمل بمشاركة 83% من الأعضاء ولم يحدد موعد تنفيذ الإضراب بعد.

كندا

تستمر المفاوضات بين نقابات عمال الصلب والفولاذ في كندا مع شركة الصلب الأمريكية وأركيلورميتال بعد إضراب 30 ألف من العمال الأسبوع الماضي من أجل الرواتب التقاعدية وزيادة الأجور. ويستعد عمال البريد في كندا لتنفيذ إضراب قبل نهاية الشهر للمطالبة بزيادة الأجور، ومن المتوقع توقف أعمال البريد بنسبة 96% في كندا.

يستمر إضراب 3500 عامل الوجبات السريعة لليوم الثاني في برامبتون لأجور أفضل. يذكر أن العمال حصلوا خلال إضرابين 2013-2014 على زيادتين للأجور وعقد عمل جديد خلال إضراب ثالث 2013.

الهند

يستمر إضراب 3700 عامل داخل 3 مصانع لشركة ياماها في مدينة تشيناي بالهند لليوم الثاني مطالبين برفع الأجور من 17 ألف روبية إلى 30 ألفاً. ودخل إضراب عمال النقل يومه العاشر في راجستان الهندية. 

مصر

بدأ نحو 105 عامل بقرية مجاويش السياحية بمدينة الغردقة في إضراب عن العمل، احتجاجاً على العقود المؤقتة والأجور المنخفضة. ويتواصل إضراب عمال بترول بلاعيم في مصر لزيادة الأجور. 

إضرابات أخرى

أضرب عمال المحاكم الشرعية بالكرك مطالبين برفع الأجور. وتستعد نقابات عمال الكهرباء في مدينة عدن اليمنية لبدء إضراب تصاعدي عن العمل يوم الأحد القادم. 

دخل المئات من سائقي الباصات في نيوزيلاندا إضراباً عن العمل للمرة الرابعة لمدة يومين 25-26 أيلول في عدة مقاطعات مطالبين بزيادة الأجور من 17.35 دولار للساعة إلى 19.45 دولار للساعة. ويتواصل إضراب سائقي الشاحنات في 80 مدينة إيرانية منذ 23 أيلول، ودخول إضراب 400 من عمال البناء في مطار إسطنبول الثالث لليوم الثاني على التوالي. وما زالت المفاوضات مستمرة بين الحكومة والنقابات بعد إضراب عمال القطاع العام يومي 10 و22 أيلول ولم يحصل اتفاق حول حقوق العمال.