باسيل: نرفض ربط قضية اللاجئين بالتسوية السياسية كورقة ضغط

باسيل: نرفض ربط قضية اللاجئين بالتسوية السياسية كورقة ضغط

أكد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل رفض بلاده محاولات ربط عودة اللاجئين السوريين بالعملية السياسية في وطنهم، واستخدامهم كورقة سياسية انتخابية.
وجدد باسيل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم الاثنين، وقوف لبنان مع "العودة السريعة المتدرجة والآمنة للنازحين السوريين من دون أي ربط بين العودة والحل السياسي" في سورية.


وأكد باسيل تأييد بيروت المبادرة الروسية بشأن عودة اللاجئين وأشار الوزير اللبناني إلى استعداد بلاده للتنسيق والتعاون مع روسيا وسورية والأمم المتحدة والأطراف الأخرى من أجل تنفيذ المبادرة الروسية.
وأكد أن "لدينا أفكارا عملية لعودة النازحين أولها تطبيق القانون اللبناني للتمييز بين النازح الاقتصادي والنازح الأمني"، مضيفا أن "مسؤولية لبنان هي تأمين عودة السوريين أو بقاء من يرغب بحسب القوانين الدولية".
وأشار باسيل إلى أنه لا مبرر لبقاء اللاجئين السوريين في الأراضي اللبنانية بعد أن تحسنت الأوضاع في سورية مع توسع رقعة المناطق التي حل فيها الأمن والاستقرار.

تثاقل المفوض الدولي في قضية العودة
في هذا السياق، وجه باسيل انتقادات للمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ​فيليبو غراندي، الذي أبدى معارضته لعودة اللاجئين إلى سورية.
واعتبر غراندي في وقت سابق أنه لا يمكن إعادة اللاجئين إلى سورية بسبب ظروف فقدان الأمن هناك، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة لا تستطيع ضمان عودة ما يقارب 5 ملايين لاجئ سوري من دول الجوار في ظل استمرار النزاع في البلاد.

وقال باسيل أن مثل هذه التصريحات، التي تتغاضى عن التغيرات الإيجابية على الأرض، تتسبب في مشاكل خطيرة بين لبنان والمفوضية الدولي، مضيفا أن بلاده حريصة على التعاون مع هذه المؤسسة لكنه لن يقبل أبدا بالخطاب الذي من شأنه تكريس وجود اللاجئين في الأراضي اللبنانية.

المصدر: وكالات