مطالبات روسية بوقف «الهيستيريا الأمريكية»

مطالبات روسية بوقف «الهيستيريا الأمريكية»

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسائل إيجابية إلى الأميركيين بمناسبة رأس السنة، إذ ضمّن تمنياته إلى نظيره دونالد ترامب حرص روسيا على تعاون براغماتي مع الولايات المتحدة، رغم اتهامها بانتهاك اتفاقات دولية عبر تزويد اليابان بالصواريخ.

وشدّد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، على أن بيع الولايات المتحدة اليابان منظومة دفاع صاروخي يشكل انتهاكاً لاتفاقات التسلح العالمية. كما أشار في بيانٍ نشر على موقع الوزارة إلى أن «الولايات المتحدة تنشر منظومات دفاع صاروخي في قواعدها العسكرية في رومانيا وبولندا، أي قرب حدودنا الغربية، ما يشكل خرقاً لاتفاق القوات النووية المتوسطة المدى التي تحظر نشر أنظمة مماثلة ميدانياً».

وأفاد بيان أصدره الكرملين أمس، بأن الرئيس الروسي شدّد في حديثه مع نظيره الأميركي، على أهمية إطلاق حوار بين الجانبين، واعتبر أنه «في ظل الوضع الدولي الحالي الصعب، فإن إقامة حوار روسي- أميركي بنّاء، بات أمراً مطلوباً وملحاً، من أجل تعزيز الاستقرار الإستراتيجي وإيجاد أفضل الأجوبة على التحديات والتهديدات العالمية».

ولفت إلى «أهمية مبدأي الندّية والاحترام المتبادل أساساً لتنمية العلاقات» بين موسكو وواشنطن.

واعتبر الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن حال العلاقات الروسية- الأميركية شكلت «أكبر خيبة أمل عام 2017».

وأوضح بيسكوف أن موسكو أعلنت مرات عدة موقفها حيال «الهيستيريا المعادية لروسيا، التي يتم تضخيمها وتأجيجها ودعمها، وما زلنا نستغرب استمرار التحقيقات، وهذا بالطبع شأن داخلي للولايات المتحدة، لكنه يلحق الضرر بعلاقاتنا الثنائية».