بوتين بعد لقائه أردوغان: أكدنا على الالتزام باتفاقات أستانا حول مناطق خفض التصعيد في سورية

بوتين بعد لقائه أردوغان: أكدنا على الالتزام باتفاقات أستانا حول مناطق خفض التصعيد في سورية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماعه مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان اليوم، الاستعداد لمواصلة العمل بخصوص مناطق خفض التصعيد في سورية.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع أردوغان عقب محادثات ثنائية في أنقرة: "تم تأكيد الاستعداد لمتابعة الاتفاقات النهائية التي تم التوصل إليها في منتصف سبتمبر/أيلول في أستانا أثناء الاجتماع الدولي السادس، حول إقامة أربع مناطق لخفض التصعيد في سورية، بما في ذلك محافظة إدلب".

وأشار بوتين إلى أن إنشاء مناطق خفض تصعيد في سوريا أصبح مقدمة لإنهاء الحرب في سورية، موضحا أنه " تم وضع الظروف الضرورية لإنهاء الحرب بين الأشقاء في سوريا والقضاء النهائي على الإرهابيين وعودة السوريين إلى الحياة السلمية في ديارهم".

وتابع الرئيس الروسي: "اتفقنا مع أردوغان على الحفاظ على اتصالات وثيقة عبر قنوات الخارجية والقنوات العسكرية لتسوية الأزمة في سورية".

من جهته تحدث أردوغان أنه تم التأكيد خلال اللقاء مرة أخرى على الالتزام بمواصلة الإرادة المشتركة والتعاون الوثيق حيال حل الأزمة السورية بالطرق السياسي". واعتبر الرئيس التركي أن تشكيل مناطق خفض التوتر في سورية أعطى زخما لمباحثات جنيف.

من جانب آخر أفاد الرئيس بوتين بأنه بحث مع أردوغان الوضع في المنطقة فيما يتعلق بالاستفتاء الأخير في إقليم كردستان العراق، قائلا: " ناقشنا بطبيعة الحال الوضع المتعلق بالاستفتاء على الاستقلال الذي أجري في كردستان العراق، والموقف الرسمي لروسيا معروف، وهو الذي جاء في بيان وزارة الخارجية الروسية".

آخر تعديل على الخميس, 28 أيلول/سبتمبر 2017 23:04