دي ميستورا: نأمل تشكيل وفد واحد للمعارضة السورية قبل جنيف

دي ميستورا: نأمل تشكيل وفد واحد للمعارضة السورية قبل جنيف

أعرب المبعوث الدولي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، عن أمله في تشكيل وفد واحد للمعارضة السورية، قبل عقد المفاوضات السورية في جنيف.

وقال دي ميستورا رداً على سؤال بهذا الشأن، "قلنا دائماً إننا نفضل إجراء مفاوضات مباشرة بين السوريين لتسهيل عملنا. وذلك في حال تشكيل وفد واحد للمعارضة ووفد موحد للحكومة، إضافة إلى استعدادهما لعقد لقاء مباشر. إذن، كان ذلك وسيبقى ما نأمل في التوصل إليه".

وأكد المبعوث الدولي أن مهمته كرئيس لوفد الأمم المتحدة إلى المفاوضات السورية في آستانا تبقى كما هي، وتتمثل في دعم وقف إطلاق النار، والحد من أعمال العنف، وزيادة المساعدات الإنسانية وإيجاد حل سياسي في سورية.

ًوقال إنه "إذا تمخضت مفاوضات آستانا عن وقف لإطلاق النار، ووضع بعض الإجراءات الخاصة بتعزيز الثقة، وبعض القواعد التي ستساعد على التحكم في عملية وقف القتال والرقابة عليها، فإن ذلك سيكون تقدما معيناً للسوريين".

وأكد دي ميستورا أن الأمم المتحدة تنوي استخدام نتائج محادثات آستانا لاحقاً في جنيف.

وأشار إلى ضرورة تبني موقف مرن بشأن مواعيد جولتي المفاوضات في أستانا وجنيف، قائلاً: "لن نعقد لقاء في جنيف قبل انتهاء لقاء آستانا. وبالتالي سنحدد موقفنا بحسب الظروف وتطور الوضع. ولا يزال 8 شباط موعداً مقرراً".

من جهة أخرى، أعرب دي ميستورا عن أمله في أن يسمح عقد مؤتمر للمانحين في بروكسل الربيع المقبل لمختلف الدول ليس فقط ببحث تقديمها المساعدات لإعادة إعمار سورية، بل وكذلك ببحث الشروط المطلوبة للمانحين من أجل بدء إعمار سورية بشكل جدي.