"أبيك" تؤكد استعدادها للتعاون في الطاقة ومكافحة الإرهاب

"أبيك" تؤكد استعدادها للتعاون في الطاقة ومكافحة الإرهاب

أكد قادة دول منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ "أبيك" في البيان الختامي الصادر عن قمة المنتدى المنعقدة في عاصمة بيرو، مدينة ليما، اليوم الاثنين، استعدادهم لتطوير التعاون في مجال الطاقة، وشددوا على ضرورة استقرار وشفافية أسواق موارد الطاقة العالمية.

وأشار قادة دول "أبيك" في البيان الختامي لقمتهم إلى استعدادهم لتطوير التعاون في المجالات مثل "موارد الطاقة المتجددة والاستخدام الفعال للطاقة بهدف تهيئة الظروف لتنامي النشاط التجاري والاستثماري والتنمية الاقتصادية مع ضمان إمكانية وصول كافة اقتصادات المنطقة إلى موارد الطاقة".

وجاء في البيان أيضا: "نحن نشدد على ضرورة استقرار وشفافية الأسواق العالمية لموارد الطاقة".

وأكدت دول "أبيك" سعيها إلى تقليص استهلاك الطاقة بنسبة 45 بالمئة بحلول عام 2035، ومضاعفة حصة موارد الطاقة المتجددة في ميزان الطاقة الإقليمي بحلول عام 2030. كما تنوي البلدان التخلي تدريجيا عن استخدام الموارد المستنفدة للطاقة.

 كما دعا قادة دول "أبيك" إلى مواصلة تبادل الخبرات في مكافحة الإرهاب، وإدانته إدانة شديدة. 

وجاء في البيان الختامي للقمة: "نحن ندين بحزم الإرهاب بشتى أشكاله ومظاهره. ونعي الخطر الجدي الذي يمثله الإرهاب على القيم الأساسية لاقتصاداتنا الحرة والمفتوحة".

ودعت الأطراف إلى مواصلة تبادل أكثر الخبرات تقدما، حسب الاستراتيجية التوافقية لدول "أبيك" لمكافحة الإرهاب وضمان أمن التجارة.