نظام دفاع جوي إقليمي: «S300» مجاني إلى كازخستان
منظومة إس 300

نظام دفاع جوي إقليمي: «S300» مجاني إلى كازخستان

أعلن قائد القوات الجوية الفضائية الروسية، الفريق أول فيكتور بونداريف، أن خمس منظومات للدفاع الجوي من طراز «إس-300»، قدمتها روسيا لكازاخستان، ستنشر قريباً، في إطار نظام الدفاع الجوي الإقليمي المشترك بين البلدين.

وقال بونداريف للصحفيين، مساء أمس الأربعاء: إن خمس كتائب من منظومة الدفاع الجوي «إس-300»، والتي تسلمتها كازاخستان من روسيا، ستبدأ في المستقبل القريب مهامها في المناوبات القتالية.

وأفيد أن كتائب المنظومات الصاروخية هذه، قدمتها روسيا إلى كازاخستان «بشكل مجاني»، في إطار نظام الدفاع الجوي الإقليمي المشترك بين البلدين.

وكان رئيس هيئة الأركان الجوية الروسية، النائب الأول لقائد القوات الفضائية الجوية الروسية، الفريق الجوي بافيل كوراشينكو أعلن، سابقاً، بأن جهوداً تبذل حالياً لخلق أنظمة دفاع جوي إقليمية مشتركة في أوروبا الشرقية والقوقاز وآسيا الوسطى، ليصبح الأمن الجماعي واحداً من أولويات الدفاع الجوي للسنوات المقبلة.

والجدير بالذكر أن منظومة «إس-300» للدفاع الجوي الصاروخية، بعيدة المدى، والتي سلمتها روسيا لكازخستان، هي منظومة روسية الصنع أنتجت من قبل شركة «ألماز» الروسية للصناعات العلمية، وللمنظومة عدة إصدارات مختلفة، وصمم هذا النظام الصاروخي لقوات الدفاع الجوي السوفيتية ليردع الطائرات المعادية وليدمر صواريخ كروز، من بعدها طُورت إصدارات أخرى لردع الصواريخ الباليستية، وطور نظام «إس300» لأول مرة من قبل الاتحاد السوفياتي سنة 1979، وصمم للدفاع عن المعامل الكبيرة، وعن المنشآت الحساسة والقواعد العسكرية، وعن مراكز الرصد الجوي ضد ضربات الطائرات المعادية.