توقعات بتوصل "السداسية" وإيران إلى اتفاق نهائي بحلول الأربعاء

توقعات بتوصل "السداسية" وإيران إلى اتفاق نهائي بحلول الأربعاء

صرح صحفي إيراني مستقل في اتصال مع موقع وكالة "سبوتنيك" باللغة الفارسية، بأن هناك دلائل كثيرة تشير إلى احتمال توصل "المجموعة السداسية" وإيران في المحادثات الجارية بينهما في فيينا حاليا، إلى اتفاق نهائي بشأن البرنامج النووي الإيراني بحلول يوم غد الأربعاء.

ويتابع هذا الصحفي، واسمه بهروز شجاعي، سير المحادثات من المركز الصحفي الكائن بفندق "كوبورغ" بالعاصمة النمساوية، حيث تجري المفاوضات بين الجانبين.  

ويستند الصحفي في توقعاته إلى ما قاله وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تصريح صحفي مقتضب على هامش المحادثات، رجح فيه أن يكون يوم الأربعاء هو الموعد الأكثر احتمالا للإعلان عن توصل الجانبين إلى صفقة تاريخية.

ويرى الصحفي أن المحادثات بين "السداسية" وطهران تجري في جو إيجابي، رغم أنها تتصف بإبداء كل من الطرفين صلابة بالغة في سعيه لتغليب كفته بلا تراجع.

وأضاف أن الفريق المفاوض الإيراني ينسق كل خطوة يتخذها تجاه الجانب المقابل مع المراجع العليا المشرفة على سير المفاوضات من طهران على مدار الساعة. كما أنه على اتصال دائم مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ضوء الزيارة الأخيرة لمديرها العام يوكيا أمانو إلى العاصمة الإيرانية.

ولاحظ بهروز شجاعي أن الوفد الإيراني في مفاوضات فيينا يتعرض لضغوطات شديدة من قبل المسؤولين الغربيين، إلا أنه يعتقد أن هذه الممارسات لا بد من إدراك خطورتها في نهاية المطاف، لأن التوصل إلى اتفاق لاحقا سيكون أصعب بكثير مما هو الآن، لأن الجانب الإيراني لن يستطيع تقديم أكثر مما قدمه في الجولة الحالية من تنازلات وحلول وسط مقبولة.

آخر تعديل على الثلاثاء, 07 تموز/يوليو 2015 14:14