غارات التحالف في اليمن انتهكت قوانين الحرب

غارات التحالف في اليمن انتهكت قوانين الحرب

أعلنت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، الثلاثاء 30 حزيران، أن بعض غارات التحالف العربي على اليمن تسببت بمقتل عشرات المدنيين وتدمير مئات المباني في مدينة صعدة.

وقالت مديرة المنظمة في الشرق الأوسط سارة ويتسون إن غارات شنها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن "شكلت خرقا خطيرا لقوانين الحرب وتستوجب تحقيقا فعليا".

وأوضحت المنظمة في تقرير أن الغارات على صعدة أدت إلى مقتل نحو 59 شخصا بين السادس من نيسان والحادي عشر من أيار بينهم 14 امرأة و35 طفلا.

وتابع التقرير أن "مئات المباني" أصيبت، وسجل وجود آثار أكثر من 210 قذائف أصابت المدينة، وجرى جمع هذه المعلومات من 28 شخصا بين ضحايا وشهود.

ومن بين المباني التي دمرت 6 منازل سكنية ومدرسة غير مأهولة ومركز ثقافي و5 أسواق ومحطة بنزين. وفي إحدى عمليات القصف هذه في السادس من أيار قتل 27 شخصا من أسرة واحدة بينهم 17 طفلا.

وأسفرت الغارات على منازل عن 51 قتيلا جميعهم من المدنيين حسب ما جاء في تقرير "هيومن رايتس ووتش" التي أرسلت محققين اثنين إلى المكان في أيار الماضي.

وأكد التقرير أن "هذه الغارات ليست فقط غير شرعية لأنها لا تستهدف على ما يبدو أي موقع عسكري، بل أيضا لأنها تزيد صعوبة أوضاع المدنيين الذين يفتقرون إلى الغذاء والماء والوقود".

وطلبت المنظمة من التحالف العربي فتح تحقيق في رسالة إلى الرياض بقيت دون جواب.