العربي: الحل الأفضل للأزمة السورية هو تشكيل حكومة وحدة وطنية

العربي: الحل الأفضل للأزمة السورية هو تشكيل حكومة وحدة وطنية

جامعة الدول العربية تشدد على أن الحل الأمثل للأزمة السورية يتمثل في تشكيل حكومة وحدة وطنية، وترى بأن موسكو ستؤيد هذه الخطوة.

أكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أن أفضل حل للأزمة القائمة في سورية هو تشكيل حكومة وحدة وطنية، معبرا عن ثقته بأن موسكو ستؤيد هذه الخطوة.

وجدد العربي، دعمه للبيان الصادر عن اجتماع "جنيف-1"، الصادر بشأن الأزمة السورية عام 2012، مشددا على أن "الحل في سورية يجب أن يكون سورية، أي أن السوريين يجب أن يتفقوا على مستقبل بلادهم".

وبخصوص إعادة إعمار سورية بعد انتهاء الأزمة، أشار العربي إلى أن المبالغ المطلوبة لإعادة الإعمار كبيرة جدا ولا يمكن لدولة واحدة أن تقوم بذلك، مضيفا أن المجتمع الدولي سيواجه صعوبة "ليساعد سورية في الوقوف على قدميها مجددا".

ووصف العربي سياسة روسيا في تعاملها مع المشاكل في الشرق الأوسط بالحكيمة، مضيفا أن علاقات موسكو الجيدة مع كل دول المنطقة تؤهلها للعب دور مهم.

يشار هنا إلى أن موسكو دعت مرارا أطراف النزاع في سورية إلى البحث عن سبل تسويته في إطار حوار سوري سوري والمفاوضات على أساس بيان جنيف الصادر في 30 حزيران عام 2012.

واحتضنت موسكو عدة اجتماعات مع الأطراف السورية، ونظمت مشاورات للمساعدة في التوصل لحل للأزمة القائمة منذ سنوات، كما أعربت عن استعدادها لتنظيم مزيد من اللقاءات بين ممثلي دمشق ودائرة واسعة من أطياف المعارضة، في حال اقتضت الضرورة ذلك.

وحذرت موسكو مرارا من الخطر الإرهابي المتزايد في سورية، داعية إلى إيلاء اهتمام أكبر لجرائم إرهابيي تنظيم "الدولة الإسلامية" وغيره من المنظمات المتطرفة.