_
فابيوس: ثلاث شروط للتوصل إلى اتفاق مع إيران

فابيوس: ثلاث شروط للتوصل إلى اتفاق مع إيران

يرى وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، أن هناك ثلاثة شروط لابد من تطبيقها من أجل التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران.

وأضاف الوزير الفرنسي خلال تصريحات صحفية أمس السبت في فيينا، أن الشرط الأول يتمثل في تحجيم قدرة طهران على البحث والتطوير لفترة طويلة، أما الثاني، فيتمثل في تفتيش المواقع العسكرية الإيرانية عند الحاجة، والثالث، إعادة تطبيق العقوبات على طهران بشكل آلي في حال إخلالها بالاتفاق، بحسب وكالة الانباء الفرنسية.

وتدخل المفاوضات حول الملف النووي الإيراني اليوم الأحد مرحلة "دقيقة"، وذلك قبل ثلاثة أيام من موعد انتهاء المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق تاريخي حول هذه الأزمة التي توتر العلاقات الدولية منذ 12 عاماً، واتفق وزيرا الخارجية الأميركي جون كيري والإيراني محمد جواد ظريف على أن هناك "الكثير من العمل الشاق الواجب القيام به".

ونقلت الوكالة عن ديبلوماسي غربي قوله "دخلنا الآن في المرحلة الدقيقة، وأصبحت الأجواء أكثر توتراً في الأيام الأخيرة، لكن ذلك كان متوقعاً".

ويمكن أن تتجاوز المحادثات الموعد الأقصى المحدد مبدئياً في 30 حزيران (يونيو) الجاري، فيما يتبقى أيام معدودة للتوفيق بين الشروط التي طرحتها القوى العظمى والخطوط الحمر التي وضعتها إيران.

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قد المح الأسبوع الماضي إلى احتمال تجاوز المهلة المتفق عليها لإبرام اتفاق نهائي بين بلاده والسداسية الدولية بشأن برنامجها النووي، معتبراً أنه "لا بأس من تجاوز مهلة 30 يونيو/ حزيران ببضعة أيام، إن كان ذلك سيؤدي إلى إبرام اتفاق جيد بين الأطراف المشاركة في المحادثات النووية الإيرانية".