_
ظريف: التوصل لاتفاق نووي ممكن إذا تبنى الطرف الآخر موقفا معقولا

ظريف: التوصل لاتفاق نووي ممكن إذا تبنى الطرف الآخر موقفا معقولا

نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قوله، اليوم السبت، إن إيران ستتوصل لاتفاق نووي شامل مع القوى العالمية الست إذا تبنى الطرف الآخر موقفا معقولا.

وقال ظريف عند وصوله إلى فيينا للجولة الأخيرة من المحادثات "إذا اتخذ الجانب الآخر… خطوات إيجابية ولم يتقدم بمطالب مبالغ فيها فمن المؤكد أننا سنتوصل لاتفاق يفيد الجميع."

وأضاف ظريف أن طهران لن تقبل بإجراءات تفتيش استثنائية، كما أنها تصر على الرفع الفوري للعقوبات.

ومن جهته صرح سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، بأن العمل على صياغة الاتفاق الشامل بين المجموعة "السداسية" وإيران حول برنامج الأخيرة النووي قد وصل إلى مرحلة متقدمة من الجاهزية، ولكن لا يوجد هناك وضوح بشأن عقد لقاء الجانبين على مستوى وزاري.

وأشار ريابكوف الذي يمثل روسيا في المجموعة، إلى بقاء عدد من القضايا الحساسة التي تجري معالجتها بصعوبة بالغة في مفاوضات فيينا.

وقد قال ريابكوف قبل توجهه إلى فيينا، يوم الخميس الماضي، للمشاركة في الجولة النهائية من المحادثات بين الجانبين: "أظن أن الاتفاقية جاهزة بنسبة 90% تقريبا"، موضحا أن هذا التقييم يأخذ بعين الاعتبار ليس حجم النص المتفق عليه، بل أهمية المواضيع التي تم التنسيق بشأنها.

هذا وقد توصلت طهران والسداسية، في مطلع نيسان الماضي، إلى اتفاق إطار سياسي يقضي بعقد اتفاق نهائي يغلق الملف النووي الإيراني بحلول 30 حزيران 2015.