رينزي يعنّف نظراءه الأوروبيين على عجزهم في التعامل مع ملف اللاجئين

رينزي يعنّف نظراءه الأوروبيين على عجزهم في التعامل مع ملف اللاجئين

عنّف رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي نظراءه الأوروبيين على رفضهم إظهار التضامن مع بلاده في استيعاب موجة اللاجئين من أفريقيا والشرق الأوسط.

وأثار غياب التوافق بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشان مقترح فرض حصص لتوزيع أربعين ألفا من طالبي اللجوء وصلوا إلى إيطاليا واليونان لتخفيف العبء على البلدين، غضب رئيس الحكومة الإيطالية.

وقال رينزي خلال قمة الاتحاد المنعقدة في بروكسل الخميس 25 يونيو/حزيران إن قادة الاتحاد الأوروبي لا يستحقون أن يقال إنهم "أوربيون"، وذلك تنديدا بعجزهم على الاتفاق على التكفل بقسم من طالبي اللجوء وصلوا إلى إيطاليا.

وذكر مصدر شارك في الاجتماع حول ملف المهاجرين أن رينزي خاطب نظراءه بالقول: "إما أنكم متضامنون وإلا فلا تضيعوا وقتنا".

 وأضاف رينزي "اذا لم نصل إلى اتفاق بشأن الأربعين ألفا، فأنكم لستم أهلا بأن تسموا أنفسكم أوروبا".

وكان رئيس مجلس أوروبا البولندي دونالد توسك الذي تعارض بلاده نظام الحصص الإجبارية قال في افتتاح القمة "ليس هناك اتفاق بين الدول بشأن حصص المهاجرين الإجبارية".

وأيد توسك آلية تقوم على التطوع، لكن هذا النظام "لا يمكن أن تكون له مصداقية إلا بشرط أن تقطع الدول تعهدات ذات مصداقية وجوهرية من الآن حتى نهاية يوليو/تموز".

لكن رينزي علق قائلا "اذا رغبتم في قاعدة التطوع وإذا كانت هذه فكرتكم عن أوروبا فاحتفظوا بها لأنفسكم، سنتدبر أمرنا لوحدنا". وكان رينزي حذر قبل أسبوعين من القمة "اذا اختارت أوروبا التضامن، فهذا جيد، وإذا لم تفعل فلدينا خطة بديلة جاهزة، لكنها ستضرب أوروبا في المقام الأول"، مهددا بتسهيل مرور المهاجرين وطالبي اللجوء الذين يصلون إلى إيطاليا، إلى دول الجوار.

وكانت مصادر مقربة من القمة ذكرت أن المسودة النهائية للاجتماع تنص على أن الاتحاد الأوروبي يعتزم استقبال نحو 40 ألف مهاجر من طالبي اللجوء في إيطاليا واليونان، إلا أن القرار بشأن توزيعهم لم يحسم بعد.