_
مباحثات بين إيران والسداسية قبل نهاية حزيران

مباحثات بين إيران والسداسية قبل نهاية حزيران

 سعيا للتوصل إلى اتفاق نهائي شامل حول النووي الإيراني، يلتقي وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف نظرائه من الاتحاد الاوروبي في لوكسمبورغ الاثنين 22 يونيو/حزيران .

 

وأشارت مصادر مقربة من المفاوضات إلى أن الاجتماع سيكون سياسيا في إطار المباحثات الجارية قبل الجولة النهائية، مؤكدة حضور وزراء الخارجية الفرنسي لوران فابيوس والبريطاني فيليب هاموند والألماني فرانك فالتر شتاينماير إضافة إلى مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.
علما بأن اللقاء سيكون على هامش الاجتماع الشهري لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ.
وما زالت المفاوضات جارية بين طهران ومجموعة 5+1 منذ ما يقارب 20 شهرا سعيا للتوصل إلى الاتفاق النهائي قبل نهاية يونيو/حزيران يضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي لطهران مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الدولية.
وفي تعليقه على المباحثات الجارية وصف رئیس مجلس الشوری الإيراني علي لاریجاني المفاوضات النوویة بین إیران ومجموعة الدول الست الكبرى بالمعقدة، مؤكدا على أنها معرکة دبلوماسیة حامیة الوطیس.
وشدد لاریجاني الأحد 21 يونيو/حزيران خلال اجتماع مشترك بین الحکومة ومجلس الشوری على ضرورة توحيد الصفوف أمام الطرف الآخر الذي صرح علنا بسعيه إلى تفكيك المنشآت النووية الإيرانية.
من جانبه أشار الرئیس الإیراني حسن روحاني إلى أن المفاوضات النوویة بلغت مرحلة حساسة.
وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، الذي سيلتقي ظريف على انفراد، دعا الأحد إلى أن يكون أي اتفاق مع إيران حول ملفها النووي قابلا للتحقق.