تأجيل محادثات السلام الخاصة باليمن ليوم الاثنين

تأجيل محادثات السلام الخاصة باليمن ليوم الاثنين

قال بيان صادر من الأمم المتحدة إن بدء محادثات السلام بين الأطراف المتحاربة في اليمن تأجل من يوم الأحد إلى الاثنين بسبب تأخر وصول أحد الوفود إلى جنيف.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في وقت سابق أن مبعوثها الخاص سيجري محادثات منفصلة في جنيف مع الجانبين المتحاربين الرئيسيين في اليمن يوم الأحد لتقريب وجهات النظر بينهما بغية جلوسهما على طاولة واحدة في نهاية المطاف.

وقال البيان الذي أصدرته هيئة الأمم المتحدة في جنيف حيث من المقرر أن تعقد المحادثات لمدة ثلاثة أيام "بسبب ظروف طارئة سيحضر أحد الوفود اليمنية إلى جنيف مساء الأحد 14 حزيران. ولذلك فإن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومبعوثه الخاص إسماعيل ولد الشيخ أحمد سيبدآن المشاورات مع الوفود اليمنية مساء الاثنين."

في السياق نفسه ذكر تقرير للأمم المتحدة من المتوقع صدوره الأسبوع المقبل أن ما نسبته 78 بالمائة من سكان اليمن يحتاجون إلى معونات إغاثة عاجلة وهو العدد الذي تزايد بنحو 4 ملايين خلال الأشهر الثلاثة المنصرمة.

وتزامن هذا مع إقرار الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون بأن المعاناة الإنسانية في اليمن "تؤثر على الملايين من الناس" جراء المواجهات العسكرية.

يذكر أن التحالف بقيادة السعودية فرض منذ شهرين ونصف حصارا بحريا وجويا على اليمن، ومنع وصول الطائرات والسفن المحملة بالمساعدات الإنسانية إلى البلاد قبل عمليات تفتيش دقيقة، ما أدى إلى نقص حاد في المواد الغذائية الأولية والمستلزمات الطبية، وهو ما ينذر بكارثة إنسانية واسعة ستطال الملايين من اليمنيين.