مجلس الأمن الدولي يدعو لوضع استراتيجية لمواجهة الإرهاب في إفريقيا

مجلس الأمن الدولي يدعو لوضع استراتيجية لمواجهة الإرهاب في إفريقيا

دعا مجلس الأمن الدولي إلى وضع استراتيجية دولية لمواجهة المجموعات الإرهابية في إفريقيا، جاءت هذه الدعوة في قرار خاص تبناه المجلس أمس الجمعة بالإجماع.

ودعا القرار "الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة ولا سيما دول الساحل والمغرب العربي إلى تنسيق جهودها لدرء تهديد جسيم يحدق بالأمن الدولي والإقليمي بسبب نشاط المجموعات الإرهابية التي تعبر الحدود وتبحث عن ملاذ في منطقة الساحل".

وأشار المجلس إلى أن "الإرهابيين، بمن فيهم مسلحو "بوكو حرام" وكذلك "طالبان" و"الدولة الإسلامية" مرتبطون بالجريمة المنظمة وأنهم يحققون أرباحا من وراء تجارة الأسلحة والمخدرات والرق والآثار الحضارية والموارد الطبيعية".

وشدد نص القرار على "ضرورة القيام بخطوات مشتركة لمنع ظاهرة الإرهاب بكل أشكاله ومظاهره، بما فيها استغلال الجريمة المنظمة لصالح الإرهابيين ومحاربتهم".

ورحب يفغيني زاغاينوف، نائب المندوب الروسي الدائم لدى هيئة الأمم المتحدة، بصدور القرار، معربا عن أمل موسكو بأن يتجسد في "إجراءات ذات توجه عملي" ستتخذه الدول والوكالات المتخصصة للأمم المتحدة، من شأنها أن تقطع الصلة بين الإرهاب والجريمة المنظمة.

كما شدد الدبلوماسي على أن "التصدي الفعال" لهذه التهديدات ممكن فقط "على أساس عمل المجتمع الدولي بأسره تحت إشراف الأمم المتحدة".