_
قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

فيسبوكيات

نفتتح فيسبوكيات هذا الأسبوع ببوست متداول مؤخراً على الصفحات العامة والخاصة يقول:

كانوا وكنا

شارك أحمد بارافي في معارك النضال ضد الاستعمار الفرنسي في ثورة قطنا، والثورة السورية الكبرى بقيادة سلطان باشا الأطرش في جبل العرب، ومعارك الجولان، ومعركة زاكية

أخبار ثقافية

معاهد كونفوشيوس في العالم

أنشأت الصين معاهد كونفوشيوس لتعميم اللغة الصينية ونشر الثقافة الصينية حول العالم منذ 2004، ويوجد اليوم 548 معهد كونفوشيوس في 154 بلداً ومنطقة بينهم 30 معهداً في عام 2018، فيما يعمل إجمالي 45700 مدرس صيني وأجنبي بوظائف دوام كامل أو جزئي في المعاهد المذكورة، إلى جانب 1193 فصل كونفوشيوس في المدارس الابتدائية والمتوسطة في العالم، إضافة إلى تسجيل 810 آلاف شخص في صفوف كونفوشيوس على الإنترنت. وتعقد المعاهد مؤتمراً يحضره 1500 مندوب سنوياً.

المعابر البحرية للطاقة: هرمز- ملقا- السويس

يمر عبر نقاط العبور البحرية الأساسية الدولية ما نسبته 61% من التجارة البحرية للطاقة الدولية: النفط الخام ومشتقاته والغاز المسال... وهذه النقاط الجغرافية، تتحول إلى مراكز اقتصادية، وأدوات في السياسة الدولية، لا بد من أخذها بعين الاعتبار عند قراءة خارطة التوتر العالمي.
تشكل حوالي 7-8 نقاط عبور بحري لتجارة الطاقة الدولية، نقاطاً ذات تأثير كبير على أمن الطاقة، فأي إغلاق أو توتر يعني تغيّراً في الكلف والأسعار الدولية. ومن ضمن هذه النقاط فإن أهم نقطتين، هما: مضيقا هرمز وملقا، يليهما من حيث الأهمية وكثافة العبور من قناة السويس، التي سنستعرض أهميتها وامتداد تأثيراتها.

 

السودان: صراع الشارع وصراع المفاوضات

أذاعت وسائل الإعلام أخباراً عن اتفاق بين قوى التغيير والحرية والمجلس العسكري الانتقالي حول المرحلة الانتقالية في السودان، وحسب وكالات الأنباء، فقد جرى الاتفاق حول معظم النقاط الخلافية في انتقال السلطة للمدنيين، وعلى فترة انتقالية مدتها 3 أعوام مع تحديد صلاحيات المجلس السيادي والحكومة والبرلمان.

القوميون الأوروبيون يحشدون قواتهم

يقترب موعد الانتخابات الأوروبية التي ستعقد في الأسبوع القادم، تلك الانتخابات التي ينتخب فيها حوالي 751 عضواً من التحالفات والأحزاب الأوروبية انتخاباً عاماً، ليشارك أعضاء البرلمان هؤلاء بتحديد سياسات الاتحاد... ووسط الصراع السياسي المحتدم في أوروبا، فإن لهذه الانتخابات أهمية تركز عليها تحديداً ما تسمى «أحزاب اليمين الشعبوي القومية».

الصورة عالمياً

في تصريحات «خُلّبية» جديدة دافع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن حربه التجارية مع الصين، قائلاً: إنها «نموذج للمفاوضات الأمريكية مع الدول الأخرى».

التنوّع الحيوي العالمي في خطر

الطبيعة تتساقط عالمياً بمعدلات غير مسبوقة في التاريخ البشري– ومعدل انقراض الأنواع يتسارع مع آثار كارثية على البشر حول العالم. تقرير جديد صادر عن منصة السياسات- العلوم المختلطة فيما يخص خدمات النظام البيئي والتنوع البيولوجي «IPBES» يحذّر على لسان رئيس مجلس إدارته السير روبرت واتسون:

الطبقة العاملة

أوكرانيا- عمال المناجم

تجَمع العشرات من عمال المناجم العاملين لدى مؤسسة «لفيفوهيليا» الحكومية، أمام مبنى وزارة الطاقة والفحم الأوكرانية يوم 15 أيار للمطالبة بمستحقاتهم المالية المتأخرة منذ شهر آذار الماضي.
وقال رئيس نقابة عمال المناجم في أوكرانيا: «لقد دفعت الحكومة 38% فقط من مستحقات شهر آذار، واليوم هو 15 أيار، والفحم جاهز لدينا منذ شهر كامل، ولكن لا أحد يشتريه».
وقال وزير الطاقة وصناعة الفحم: بأنه قد استمع إلى مطالبهم ونقلها خلال اجتماع مجلس الوزراء وتم توصيلها إلى رئيس الوزراء.
وصرّح عمال المناجم بأنهم سيواصلون اعتصامهم أمام الوزارة حتى الاستجابة لمطالبهم، وقال أحد العمال: «لقد عدنا بدون أية فائدة ، لا يوجد لدنيا حتى فلس واحد».

افتتاحية قاسيون 914: الفرصة والكارثة stars

تتكثف هذه الأيام إشارات شديدة التناقض بما يخص الوضع السوري؛ فمن جهة نرى التصعيد مستمراً، العقوبات مستمرة، الضغوطات الاقتصادية والسياسية والعسكرية أيضاً مستمرة وتتعاظم، السلوك المتشدد لرافضي الحل من السوريين وغير السوريين يرتدي أشكالاً أكثر مباشرة ووضوحاً.