_
قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

80 % من الحوالات السورية من الخليج

تعتبر الحوالات الواردة من الخارج واحدة من المصادر الأساسية للقطع الأجنبي المتدفق إلى البلاد، بيانات الحوالات دولياً غير متاحة بشكل كامل والبنك الدولي يثبت الرقم السوري عند حدود 1,6 مليار دولار سنوياً منذ عام 2010، والحوالات أعلى من هذه الحدود بالتأكيد مع ازدياد عدد المهاجرين السوريين بمقدار قارب 6 ملايين.

كانوا وكنا

الطبقة العاملة تستجيب لدعوة اتحاد عمال دمشق لتنفيذ إضراب عام لعمال جميع المهن في مدينة دمشق عام 1955،

 

أخبار ثقافية

سوري يرسم من أجل ووهان

قام الفنان التشكيلي السوري وليد علي المقيم في الوقت الحالي في مدينة نانجينغ، بإبداع لوحات تشكيلية للتعبير عن تضامنه مع ضحايا فيروس كورونا في مدينة ووهان وكامل أرجاء الصين. وتضمنت اللوحات كلمات تعبر عن الأمل والتجشيع للطواقم الطبية والتدابير الحكومية والجهود الشعبية في مكافحة الفيروس، كُتبت باللغتين العربية والصينية. مثل الصين تشجَّعي! ووهان تشجَّعي! والحياة والنجاح وغيرها. وقال الرسام وليد علي إنه يريد أن يتبرع بثمن هذه اللوحات

التسارع الأزرق: معول آخرلحفر قبر حياة البشرية

مضى الدافع المتأصل في الرأسمالية للتوسع المستمر إلى أبعاد جديدة في منتصف القرن العشرين. إنّ اتجاهات الاقتصاد- الاجتماعي و«نظام الأرض» طويلة المدى، والتي بدأ تتبعها وفق رسوم بيانية محددة منذ خمسة عشر عاماً «آخر تحديث لها في 2015»، أظهرت تقلبات متزامنة على شكل ارتفاع حاد منذ عام 1950.

بقلم: إيان أنغوس
تعريب: عروة درويش

لافروف: الانتصار على الإرهاب حتمي

أقام وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مؤتمراً صحفياً على هامش مؤتمر ميونخ للأمن المنعقد في ألمانيا، وتحدث لافروف في المؤتمر عن جملة من القضايا، منها: الوضع في سورية والعلاقات التركية الروسية، بالإضافة إلى علاقة روسيا مع دول أوروبا الغربية.

الصورة عالمياً

تجددت تظاهرات الطلبة في عدد من المحافظات العراقية، دعماً للاحتجاجات التي يشهدها العراق منذ الأول من أكتوبر الماضي من بينها العاصمة بغداد وواسط وكربلاء وذي قار.

أطباء الأسنان في حلب وظلم جديد!

قدم مجموعة من أطباء الأسنان في حلب عريضة تظلُّمٍ إلى وزارة الصحة عبر مديرية صحة حلب يشرحون فيه تفاصيل معاناتهم بسبب القرار الجائر وتحدثوا فيها:

نص اتفاق سوتشي 17 أيلول 2018

تعيد قاسيون هنا نشر النصر الكامل لاتفاق سوتشي بين روسيا وتركيا حول منطقة خفض التصعيد الرابعة في إدلب، والذي تضمن إنشاء منطقة عازلة وفتح الطرقات الدولية. وفيما يلي الترجمة العربية للنص الكامل للوثيقة:



الطبقة العاملة

37  قتيلاً و47 مصاباً في حوادث عمل وإضراب في الكويت

فتحت حادثة الانهيار الرملي في مشروع المطلاع جراحاً نتيجة عدم توفر الأمن والسلامة المهنية في بلدية الكويت، حيث تعرّض عمال مشروع المطلاع إلى انهيار رملي أودى بحياة أكثر من 6 عمال وإصابة آخرين، وشهدت ضواحي مشروع المطلاع السكني إضراب مئات العمال أمس، إثر وفاة عدد من زملائهم وإصابة الآخرين، احتجاجاً على ضعف إجراءات الأمن والسلامة المهنية في المشروع، وعدم صرف رواتبهم المتأخّرة منذ أكثر من شهرين. كما طالبوا بحقوق زملائهم المتوفين، ويذكر أن الحوادث ارتفعت إلى 37 قتيلاً و47 مصاباً خلال العامين الماضيين، حيث أغلب هؤلاء الضحايا كانوا يعملون في بيئة عمل لا توفر فيها