شريط أخبار منوعة

ذرة صفراء معدلة وراثياً: القضاء الأميركي يدين الصناعة الغذائية

** لاحقاً لشكوى المستهلكين، أدان قاض فيدرالي عدداً من المجموعات الكبيرة العاملة في مجال الصناعة الزراعية ، إذ حكم عليها بدفع غرامة مالية  بقيمة 9 ملايين من الدولارات وذلك بسبب بيعهم منتجات مشتملة على أثر لذرة صفراء وراثية معدّلة تدعىStarlink  و هي غير صالحة للاستخدام البشري.

وقد كان المستهلكون ملتزمين بهذا الفعل القضائي( مراجعة القضاء) اعتماداً على قاعدة الحساسية الكامنة لهذه المنظمات غير الحكومية.

نستلة، حياة الجانب الجيد!

** أصيب 1.7 مليون رضيع افريقي بعدوى الايدز عن طريق الرضاعة الأمومية وذلك في  خلال السنوات العشرين الفائتة، وحسب اليونيسيف فإن المستشفيات طلبت النجدة ، وعمالقة الصناعة الغذائية   Nestle ترددوا في الاستجابة، ومن المحتمل أن يقبلوا  بتوزيع أطنان من حليب البودرة مجاناً بشرط إسقاط الاتهام بقتل الأطفال الرضع في العالم الثالث عن طريق حليب البودرة نفسه.

وقد رفضت اليونيسف رد الاعتبار لهذا المنتج الذي يسبب موت 1.5 مليون رضيع كل سنة حسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية.

الارتباط بين تلوث الهواء و بين سرطان الرئة

** أثبت الباحثون أول مرة العلاقة بين التعرض طويل الأمد للجسيمات الدقيقة المسواة والمرمية من معامل الطاقة الحرارية و المصانع و محركات الديزل، وبين زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.

مع العلم أن هذه الدراسة ضمت معطيات من 500.000 شخص ولفترة دامت 16 سنة.

تلوث تكنولوجي: المستودع الآسيوي للنفايات!

* تحت عنوان: «تصدير مؤذ: عمليات تحويل آسيا إلى مستودع للنفايات التكنولوجية» اعتبر تقرير BAN أن وضع الرجال والنساء والأطفال الذين يعملون في ظروف بدائية  هو وضع سيئ و يمر دون الاهتمام بالمخاطر التي تعتري الطرائق القديمة : إحراق الهواء الطلق للمواد البلاستيكية ( اللدائنية )، استعمال الأسيد ( الحمض ) بالقرب من مجرى المياه و الإذابة الحرارية للذهب في مدارات محددة، و تفتيت الحاجز المهبطي  بالقوة الضمنية للرصاص و مشتقاته.

الفضائح السياسية المالية تضاعفت في وول ستريت

** انتشرت الشكوك المزروعة التي تركها إفلاس «إنرون» مثل سحابة غبار وتدور هذه الشكوك حول إمكانية الاشتغال و مدى صدق حسابات الشركات الأميركية.

وقد تزعزعت وول ستريت طوال الأيام الماضية بسبب إعلان المخاوف الجديدة للأمان والسلامة.       

مجموعة عمليات خصخصة حازمة في الجزائر..

** البرنامج الجديد للخصخصة في مؤسسات الدولة في الجزائر أعلن عن نفسه بشكل حاسم.

هذا البرنامج الجديد الذي سيبدأ تنفيذه في نهاية شهر نيسان يتضمن في الوقت الحاضر مائة مؤسسة من ضمنها 7 فنادق و 7 مؤسسات تابعة للقطاع الكيميائي و 7 مؤسسات أخرى تابعة لقطاع الميكانيك (علم الآلات ) و لقطاع صناعة التعدين و الكهرباء و 13 قطاعاً منها ذات حجم  كبير و كذلك صناعة الاسمنت المحلية و صناعة الحليب و مشتقاته.

خصخصة الأتوسترادات (الطرقات الكبيرة ) في جنوب فرنسا!!

** يتوقع أن تبدأ عمليات الخصخصة الأخيرة في عهد جوسبان في بداية شهر نيسان و ذلك باستهلال مساهمة الاقلية من رؤوس الاموال (49%) في مجال الطرقات الكبيرة في جنوب فرنسا.

لماذاالاهتمام بلعبة كرة القدم؟!

** في البداية لأنها تتعلق بالنقود ثم لأنها تعد مصدراً جيداً لتبيض الأموال.

وللأسف لا نعرف حتى الآن ما هي تعرفات نقل اللاعبين الذين يلعبون عادة في بلاد مختلفة عن بلدهم الأصلي.

افريقيا الغربية ترفض أن تصبح «غسالة تبييض الأموال»!

** ظاهرة تبيض الأموال وصمة عار عالمية و قد أصبحت جريمة منظمة تمارس تحت أشكال متعددة ، فالمجرمون في العالم قاطبة قادرون على إيجاد تركيبات وأمكنة لتبيض أموالهم ، و ذلك عن طريق مواجهة الترسانة التشريعية و المناهج التي تصبح أكثر فاعلية في الدول الصناعية، في الوقت الذي يعد فيه هؤلاء كثراً  على الاتجاه نحو الدول النامية التي تستطيع أن تستغل ضعفها الصناعي!

رئيس المجلس مختلس!..

 

** تم توقيف رئيس المجلس النيابي الإندونيسي Akbar Tanjung, بعد اتهامه باختلاس 4 ملايين دولار من المساعدات المخصصة للفقراء من أجل تمويل الحملة الانتخابية لحزبه الذي يدعى الـ «Golkar».

معلومات إضافية

العدد رقم:
172