أخبار العلم

أخبار العلم

العلماء يحيون فيروساً قديماً لأغراض طبية فقط.! \ تمكن العلماء من إحياء فيروس قديم، استخدموه في العلاج الجيني لشبكية العين والكبد والأنسجة العضلية لدى فئران مخبرية.

يؤكد الخبراء على أن هذه الدراسات تسمح بالتعمق أكثر في فهم العمليات التي تجري في البنى البيولوجية المعقدة، مثل الدراسة على فيروس الغدة المرتبطة، وأكثر من ذلك فإن هذه التكنولوجيا تسمح بخلق جيل جديد من الفيروسات، يمكن استخدامها في مختلف مجالات العلاج الجيني.
تعتبر الفيروسات أفضل وسيلة لتوصيل الجينات إلى الأعضاء المصابة، لأن الفيروسات يمكنها العيش في مختلف الظروف المعقدة، أي أنها تضمن توصيل الجينات إلى داخل الخلايا. طبعاً يمكن لجهاز المناعة في الجسم القضاء على هذه الفيروسات، ولكن الخبراء يؤكدون على إمكانية تجاوز هذه المسألة.

السكر يحفز سرطان الثدي

يؤكد علماء من إسبانيا على أن تناول المواد الغذائية والمشروبات الغنية بالسكر باستمرار يقود الى تحفيز نمو سرطان الثدي، خاصة إذا كان هناك استعداد للإصابة به. ولتحديد العلاقة بين تطور السرطان والمواد الغذائية، أجرى العلماء دراسة اشترك فيها 1500 امرأة كن في بداية فترة سن اليأس أو تجاوزنها.
طلب الباحثون من جميع المشتركات في الدراسة ذكر عدد المواد الغذائية الغنية بالسكر التي يتناولنها في الأسبوع. رافق ذلك عملية الفحص الإشعاعي لأثدائهن، وتبين من نتيجة هذا الفحص وجود تصلبات في ثدي أغلب اللواتي يتناولن المواد الغذائية الغنية بالسكر أسبوعياً.
استنتج العلماء من هذا أن خلايا الثدي بسبب السكر تتقارب بنشاط مكونة هذه التصلبات. هذه التصلبات تشكل عائقاً أمام الأطباء في تحديد سرطان الثدي.
لذلك ينصح العلماء بأن تكون النساء اللواتي في مرحلة بداية فترة سن اليأس أكثر حذراً، وتجنب الإفراط في تناول المواد الغذائية والمشروبات الغنية بالسكر.

اكتشاف نيوترونات فائقة الطاقة..

تم اكتشاف أدلة على وجود «نيوترونات فائقة الطاقة» في تجارب مشروعIceCube، الذي بناه علماء من مختبر «بيركلي».
الكشف الجديد توصلت له مجموعة باحثين من مدرسة «راينيش فيست فيليشه» التقنية العليا التابعة لجامعة آخن في ألمانيا، وكان هذا الكشف جزءاً من عملية بحث موسّعة في مجال الفيزياء الفلكية عن نيوترونات «الميون».
عند اكتشاف هذه المجموعة الجديدة من النيوترونات «فائقة الطاقة» ازداد الأمل عند العلماء أن تكشف لهم هذه النيترونات عن أصل أو مصدر الأشعة الكونية عالية الطاقة، الموجودة في الكون، مثل الثقوب السوداء الكونية على سبيل المثال الموجودة في مراكز المجرات، أو انفجارات النجوم العظيمة. إلا أن نتائج بحوثهم على العكس من ذلك زادت من غموض أصل الأشعة الكونية في الكون، على حد قول مجموعة الباحثين.
يُعتقد أن النيوترونات «فائقة الطاقة» يمكن أن تشير إلى مصادر الأشعة الكونية، لأنها لا تسافر في خطوط متعرجة مثل النيوترونات العادية، وإنما تسافر في خطوط مستقيمة.