أوراق الزيتون وقيمتها العلاجية

أوراق الزيتون وقيمتها العلاجية

تحت عنوان «استخلاص المركبات الفينولية من أوراق بعض أصناف الزيتون السوري ودراسة تأثيرها في بعض أنواع الجراثيم» قدم الدكتور أحمد مالو والدكتورة غيثاء منصور من كلية العلوم بجامعة دمشق بحثهما في مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية في العام 2014 كمساهمة عميقة في العلاجات البديلة المستنبطة من النباتات المحلية السورية.

شجرة الزيتون Olea europea من أقدم الأشجار التي تعامل معها الإنسان منذ أقـدم العصور، وموطنها حوض البحر الأبيض المتوسط. وهذه الشجرة الدائمة الخضرة من الفصيلة الزيتونية  Oleaceae.  وتشير المعطيات أنهـا تغطـي نحـو ثمانية ملايين هكتار من بلدان العالم. وقد كان تعامل الإنسان مع هذه الشجرة منذ بدء العصور معتمداً على زيت ثمارها، لما له من أهمية اقتصادية وغذائية كبيرة جداً. وبدأ الانتباه في العقود الأخيرة لأوراق شجرة الزيتون لأهميتها الطبية العالية. وقد بدأ العالم عبر القارات بزراعتها فانتشرت من الولايات المتحدة إلى استراليا وغيرها. تشغل سورية المرتبة الخامسة عالمياً في زراعـة هـذه الـشجرة واسـتثمارها. كان الاستخدام الرئيس للزيتون مدة طويلة من القرون مقتصراً على الإفادة مـن زيـت ثمرتها في الغذاء، إلا أنه في المدة الأخيرة تنبه العلماء في العـالم إلى أن أوراق هذه الشجرة تحوي مركبات كيميائية شـديدة الأهميـة، لهـا قيمة طبيـة واقتصادية يمكن الإفادة منها طبياً، كمتعددات الفينول والتربنات، وقد أشارت البحوث الطبية التي تعود إلى عام 1843 إلى أن أوراق الزيتون كانت تستخدم في العلاج الطبي الشعبي. وتشير الدراسات الحديثة أن لمستخلصات أوراق الزيتون فعاليات حيوية طبية متعددة، فـي معالجة مرض الملاريـا وفي ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول والداء السكري فضلاً عن استخدام هذه المركبات فــي الطـب الوقــائي كإضــافات غذائيـة مانعـه للأكـسدة ومـضادات بكتيريـة، وهشاشة العظام، ولمعالجة كل مـن نـزلات البرد وبعض الالتهابات البكتيرية والفطرية، كما يمكن اسـتخدامها فـي حفظ الأغذية وتغليفها كعوامل مضادة للبكتيريـا ومضادات للفيروسات ومضادات للفطريات، وخصوصاً التي تسبب التهاب الكبد. وأوراق الزيتون غنية بمتعددات الفينول كالـتيروزل والأوليوروبين وهي المسؤولة عـن الخـصائص الغنية بالمضادات الميكروبية.


هدف البحث

هدف البحث إلى استخلاص بعض المركبات الفينولية ودراستها فـي أوراق أربعـة أصناف من أوراق نبات الزيتون، ثم دراسة الفعالية التي تملكها هذه الفينولات فـي نمـو بعض أنواع الأحياء الدقيقة سلبية أو إيجابية الغرام.
اِستُخدمت في البحث أوراق شجرة زيتون من الأصناف الآتية: وهـي الـدان إذْ تـم الحصول عليها من موقعين مختلفين من منطقة حرستا وغوطة دمـشق، والتفـاحي مـن منطقة القلمون والكالاميتا من ريف دمشق التي جمعت في فصل الشتاء 2011-2010.  السلالات البكتيرية تم الحصول على السلالات الجرثومية من العينات المحفوظة والمتوافرة في مختبرات كلية العلوم.
معايرة الفينولات الكلية في أوراق الزيتون
استخدم للمعايرة 3 غرام من مسحوق أوراق الزيتـون التـي اِستُخلـصت بواسـطة الميتانول وأُجريت حلمهتها بواسطة حمض كلور الماء، وأُجريت المعايرة باستخدام كاشف فولن. كانت كمية الفينولات الكلية في أصناف الزيتون المدروسة اعتماداً علـى حمـض الغاليك العياري إذْ كانت أعلى كمية للفينولات في الـصنف تفـاحي وأقلها في صنف الدان من حرستا، فـي حـين كانـت كميـة الفينـولات فـي دراسـة أيتول 197.42±2.97 ملغ /غ.


كشف الفينولات من أوراق الزيتون

استخدمت كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة TLC لكشف الفينولات المستخلصة باستخدام مزيج (كلوروفورم، حمض الخل) بنسبة (2:5)، إذْ ظهرت بقع المركبات الفينوليـة فـي المستخلصات على الطبقة الرقيقة مقارنة بالمحاليل العيارية للفينولات بشكل واضح عنـد استخدام أبخرة اليود وقد تلونت بلون بني. وكانت المحاليل العيارية الفينـولات 5،4،3،2،1 على التتالي:
حمض السنرجيك، وحمض الفانيليك، وحمض الغاليـك، وحمض الكافئيك، وحمض بارا هيدروكسي البنزويك. وظهرت بقع في العينـات 7،6،9،8  يمكن أن تقابل حمض الكافئيك Rf = 0.58، وحمض بارا هيدروكـسي البنزويـك، Rf = 0.72  الـسينرجيك حمـض عـن فضلاً.
Rf = 0.63  الغاليك وحمض Rf = 0.64 .Rf = 0.82 الفانيليك وحمض ويبين الكروماتوغرام HPLC  أن الفينولات في مستخلصات أوراق أصناف الزيتـون الأربعة المدروسة متشابهة مقارنة بالمحاليل العيارية للفينولات، وبحسب زمـن الحجز R.time ويوجد فيها حمض بارا هيدروكسي البنزويـك، وحمـض الـسنرجيك، وحمض الكافئيك، وحمض الغاليك وحمض الفانيليك.


الاستنتاجات

 تتشابه المركبات الفينولية لأصناف ورق الزيتون المدروسة، وقد يعود تـشابهها إلـى تشابه الظروف البيئية المحلية المأخوذة منها.
 لوحظ أن تأثير مستخلص أوراق الزيتون كان الأكبر تأثيراً في الـ Staphylococcus aureus ATCC6538، والأقل تأثيراً في الجراثيم سلبية غرام.


التوصيات
يمتلك ورق الزيتون خصائص طبية مهمة لغناه بمركبات كيميائية لها تأثير في عـدد من الأمراض؛ لذا ننصح باستخدام ورق الزيتون في العلاج لخصائصه الطبية المهمة عن طريق كبسولات وبإشراف وزارة الصحة.

درست الفينولات في أوراق من أصناف الزيتون السوري جمعت من (حرستا وغوطة دمشق، وريـف دمشق، والقلمون). اِستُخلصت المركبات الفينولية من أصناف أوراق الزيتون بعد التخلص مـن الأصـبغة النباتية والمركبات الدسمة، وفصلت الفينولات الكلية بالمذيب (ميتانول – ماء). أظهرت نتائج تحليل كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة والكروماتوغرافيا الـسائلة عاليـة الأداء HPLC أن مستخلص الفينولات يتكون من حمـض الغاليـك Gallic acid وحمـض الكافئيـك Caffeic acid p-hydroxy benzoic acid بنزوئيـك باراهيدروكـسي وحمـض Vanillic acidالفانيليـك وحمض السيرنجيك. Syringic acid  بينت الدراسة أن مستخلص مركبات الفينولات من أوراق بعض أصناف الزيتون كان الأكثر تأثيراً في Typhimurium  والأقــــل ،Staphylococcus   aureus ATCC6538 Salmonella ATCC13311 
من أنواع الأحياء الدقيقة المدروسة.