أخبار العلم

أخبار العلم

صواريخ بوقود غير مضر بالبيئة/
أعلن رسميا ان الوقود المستخدم في إطلاق الصواريخ الفضائية من مطار «فوستوتشني» الفضائي سيكون الكيروسين.

استنادا إلى الخبرة المتراكمة من إطلاق الصواريخ من مطار «بايكونور» الفضائي الواقع في كازاخستان، تقرر أن يستخدم وقود الكيروسين الذي لا يؤثر في البيئة، لإطلاق الصواريخ من مطار «فوستوتشني» أيضا، الواقع في شرق روسيا.
ويشير مدير مختبر التقييم الشامل للصحة وعلم الأمراض، البروفيسور فاديم فيليبوف، إلى أن وسائل الحماية المستخدمة في الصواريخ الفضائية جيدة جدا، «وتجري بصورة دقيقة جدا دراسة كافة الخيارات التي قد تكون سلبية، منذ بداية التصميم».
هذا ومن المنتظر أن ينطلق أول صاروخ من هذا المطار خلال سنة 2015 المقبلة، أما أول رحلة مأهولة فسوف تنطلق منه في عام 2018 .


انفجار صاروخ فضائي أمريكي قبالة سواحل فرجينيا
انفجر صاروخ أمريكي يحمل مركبة «سيغنوس» الفضائية للشحن مساء الثلاثاء 28 أكتوبر/تشرين الأول لحظة انطلاقه من قاعدة لوكالة ناسا الفضائية.
وذكرت وكالة «تاس» الروسية أن الانفجار وقع فور عملية الإطلاق في جزيرة ولوبس قبالة سواحل ولاية فيرجينيا شرق الولايات المتحدة.
يؤكد المدير التنفيذي للشركة المنتجة «Antares Orbital Sciences Corp.» فرانك كالبيرتسون، أن المحرك «اجتاز كافة الاختبارات المطلوبة بنجاح، ولكن لماذا انفجر؟ هذا ما سيكشفه التحقيق». وأضاف كالبيرتسون، «محركات من هذا الطراز، اجتازت الاختبارات حتى في روسيا».
وكان الصاروخ «Antares» يحمل على متنه مركبة الشحن الفضائية  «Cygnus» التي كان عليها نقل أكثر من طنين من المواد في المحطة الفضائية الدولية.
يقول موظف من وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، لقد فقدنا نتيجة الانفجار معدات وأجهزة للتجارب العلمية وكذلك قطع غيار للمحطة الفضائية الدولية.
هذا وبدأت لجنة فنية مختصة يوم الأربعاء 29 اكتوبر/تشرين الأول الجاري عملها في التحقيق عن أسباب انفجار الصاروخ لحظة اطلاقه.

وكالات