جائزة لأفضل بحث علمي زراعي.. القمح كأولوية وطنية

جائزة لأفضل بحث علمي زراعي.. القمح كأولوية وطنية

في مقر وزارة الزراعة تسليم المهندس نبال خزعل الذي يعمل في الهيئة العامة البحوث العلمية الزراعية جائزة أكساد الأولى للبحث العلمي الزراعي في المناطق الجافة / الدورة الثانية 2014 عن البحث الذي تقدم به المهندس خزعل بعنوان «سلالة مبشرة من القمح الطري – أكساد 1133 – عالية الغلة ومتحملة لمرض الصدأ الأصفر وملائمة للزراعة البعلية في منطقة الاستقرار الأولى» وقد نتجت هذه السلالة من برنامج تربية القمح الطري بالتعاون بين أكساد ووزارة الزراعة ودرست في عدد من المحطات العلمية الزراعية في سورية وبلغت الزيادة في المتوسط 23%بالمقارنة مع الشاهد .

مقاومة للصدأ الأصفر

وتميزت هذه السلالات بمقاومتها الكبيرة لمرض الصدأ الأصفر مقارنة مع الأصناف المزروعة حيث شكل هذا المرض وباءً على محصول القمح في العام 2010 في حين أظهرت هذه السلالة /أكساد 1133/ مقاومة كبيرة في حقول المزارعين.

وأقرت اللجنة الوطنية لاعتماد الأصناف في سورية اعتماد هذه السلالة كصنف قمح طري للزراعة في منطقة الاستقرار الأولى وسمي / دوما 6 /.

تقدم هذه الجائزة كل سنتين لأفضل بحث علمي حيث تم اختيار هذا البحث من بين /15/ بحثاً قدم لأكساد من أغلب الدول العربية.

هذا وكانت اللجنة الوطنية لاعتماد الأصناف في وزارة الزراعة قد اعتمدت أربعة أصناف منها صنفان من القمح الطري أكساد 1133 عالية الغلة ومتحملة لمرض الصدأ الأصفر وملائمة للزراعة في منطقة الاستقرار الأولى وصنفان من الفول فيسيا فابا العالية الغلة والمتحملة للأمراض.

وأوضحت الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية أنه نظراً للأهمية الاستراتيجية لمحصول القمح في تحقيق الأمن الغذائي بات من الضروري التوسع بزراعته لاستنباط سلالات جديدة تتمتع بمواصفات فيزيولوجية ومورفولوجية وتكنولوجية متحملة للأمراض وذات إنتاجية عالية تحت الظروف البيئية المحلية المختلفة.

سلالة قمح طري

 واقترح الباحث نبال خزعل اعتماد السلالة أكساد 1133 من القمح الطري في مناطق الاستقرار الأولى في محافظات حمص وحماة وإدلب وحلب وطرطوس والقامشلي وتسميتها دوما 6 مستعرضا مواد وطرائق البحث حيث أن مصدر السلالة برنامج التعاون العلمي المشترك مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد.

سلالة جديدة من الفول

 كما بين الباحث كفاح غرز الدين أن السلالة المبشرة من الفول فيسيا فابا العالية الغلة والمتحملة للأمراض تعتبر من المحاصيل البقولية المهمة حيث يشكل الفول طبقا أساسيا للسكان في معظم المحافظات السورية.