أخبار العلم

أخبار العلم


ديناصور طائر
 من العصر الجوراسي
اكتشفت مستحاثة لديناصور طائر من العصر الجوراسي في الصين من النوع Aurornis ، وهي محفوظة بحالة جيدة حتى ريشها، وهي من تشكيلة تياوجيشين لأواسط الجوراسي المتأخر في إقليم لياونينغ (شمال شرق الصين)، وهي تتحدى الموقع المحوري الذي يحتله الأركيوبتريكس Archaeopteryx ، الذي اعتبر منذ اكتشافه، الطائر الأساسي.
إن إزاحة الأركيوبتريكس من كونه أول طائر تطور من رباعيات الأرجل القديمة، تكشف عن أقدم طائر معروف، وهذا يؤكد مكانة الأركيوبتريكس كطائر قديم ضمن مجموعة الطيريات القديمة ويضع حقيقيات الأسنان كمجموعة شقيقة لها، مما يعني أن التنوع في أصول الطيور قد حصل في وقت مبكر من أواسط الجوراسي المتأخر.
• مجلة Nature

ادوارد سنودين
 يفضح المشروع السري
شهدت الأوساط الإعلامية ضجة كبيرة بعد انتشار مجموعة من الوثائق المسربة المتعلقة بمشروع حكومي اميركي سري متخصص بمراقبة النشاطات الالكترونية لجميع مستخدمي وسائل الاتصال من الأمريكيين وتجميع المعلومات الشخصية بهدف تحليلها.
قام موظف سابق في وكالة المخابرات المركزية الامريكية يعمل كمتعاقد في وكالة الامن القومي الامريكي بالتصريح بأنه هو المصدر الذي سرب تفاصيل برنامج التجسس هذا، وأنه عمل ذلك بدافع من ضميره لحماية «الحريات الأساسية للناس في شتى أنحاء العالم»
وقال سنودين في تفسيره لما قام به أن «وكالة الامن القومي الامريكي أسست بنية تسمح لها بمراقبة كل شيء تقريباً. ويتم استيعاب أغلبية الاتصالات البشرية دون استهداف. بإمكاني الحصول على بريدك الالكتروني وكلمات السر الخاصة بك وتليفوناتك وتسجيلاتك وبطاقات الائتمان الخاصة بك»
• وكالات