جنود في حرب.. «افتراضية»!..

جنود في حرب.. «افتراضية»!..

«وجد نفسه فجأة في زوبعة من النيران.. أزيز الرصاص يصم الآذان.. التفت ليجد رفاقه قد تقدموا إلى الأمام قليلاً باتجاه تلة من التراب يظهر من ورائها مجموعة من المقنعين يطلقون القذائف بكثافة عليهم .. انبطح بسرعة على الأرض، وتقَّدم زاحفاً مطلاً برأسه من وراء التلة.. أحس برعشة كهربائية خفيفة وكمن يستيقظ من كابوس.. خلع خوذته ليعود إلى غرفة التدريب المكيفة.. (كانت تجربة مخيفة) يهمس لنفسه وهو يلتقط أنفاسه ثم يلتفت ليرى رفاقه متصلين بالعديد من الأجهزة والتوصيلات الالكترونية لا يتوقفون عن الحركة..»

تندرجالتجربةالسابقةفيإطار «الحربالتخيلية (virtual reality) أو «الحربالافتراضية» وهوأحدالمصطلحاتالمتفرعةمنمصطلح «الواقعالتخيلي» أو «الافتراضي» الذيكثرالحديثعنهفيالسنينالأخيرة،ويقصدبهالبيئةالاصطناعيةالتيتنشأعبرالكومبيوتروأجهزةتكنولوجياالمعلوماتالأخرىوأدواتها،حيثتمارسفي «الحربالافتراضية» الأفعالوالسلوكياتوالخبراتبصورةأقربماتكونإلىمايجريعلىأرضالواقع،مثلالبيئاتالافتراضية،التيتستخدمفيالتدريبعلىالطيران،أوالملاحةالبحرية،وغيرهامنالسيناريوهات،فلميعدخافياً  علىأحدملاحظةالتطورالكبيرفيمجالالتدريبالعسكريفيالعقودالأخيرةإضافةإلىالتغييراتالمختلفةفيمعظمالأساليبوالمناهجالمعتمدةفيعملياتالتدريبتلك،لذاكانلابدمنالاستفادةمنالتطورالتكنولوجيالمتسارعفيالأنظمةالحاسوبيةبقدراتهاالماديةوالبرمجيةالتيكانتأحدالعناصرالأساسيةفيعملياتالتدريبوالتأهيلالقتاليلأغلبصنوفالقواتفيالعديدمندولالعالممنذبدايةالربعالأخيرمنالقرنالماضي.

لاقتهذهالأفكارالترحيبالكبيرمنالقادةالعسكريينعلىاختلافجنسياتهموتنوعاختصاصاتهم،وسرعانماأصبحالمتدربونقادرينعلىقيادةالطائراتوتوجيهالصواريخوالتخطيطللعملياتالتكتيكيةوهمجالسونأمامشاشاتالحواسيبدونالحاجةإلىإجراءتلكالتجاربعلىأرضالواقعلمعرفةالنتائجالمترتبةعنسلسلةالقراراتالتيقامواباتخاذهاأثناءتنفيذهملتلكالمهام،والتيقدتكونمكلفةجداًمنالناحيةالاقتصاديةأوقدتأخذكثيراًمنالوقتللتحضيروالتنفيذ،ذلكالوقتالذيمنالمهماستثمارهفيمهامذاتأولويةأعلى،إضافةإلىالقدرةعلىتنفيذتلكالعملياتافتراضياًوتحتالمراقبةلتخزيننتائجالتنفيذواستخلاصالمفيدمنهاباستخدامأدواتمؤتمتةصممتخصيصاًلذلك،وعلىأنيتمذلكبتغيراتمفتعلةفيالعديدمنالبارامتراتالناظمةللتنفيذلدراسةردودالفعلالمختلفةلاستخدامالنظامبتنوعالظروفالتيتمتتهيئتها،ممايسمحبإعادةالتجربةمراتومراتإلىأنيتمالتوصلإلىالاستجابةالأمثلللنظامواعتمادالأسلوبالأمثلللتعاملمعالمشكلةالواقعيةبناءًعلىالاستجابةتلك.

بدأتأنظمةالمحاكاةالحاسوبيةبالانتشاربدايةًفيمراكزالأبحاثالعملاقةالتابعةلإشرافوتمويلالمؤسساتالعسكريةفيحكوماتالعديدمنالدولالمتقدمة،مثلوكالةالفضاءالأميركية (NASA)،وكالةالأمنالقوميالأميركي (NSA)،وكالةالفضاءالروسية (RKA)،المنظمةالأوروبيةللأبحاثالذرية (CERN)،وفيالعديدمنأقساموزاراتالدفاعفيألمانياوالصينوفرنساواليابانوغيرها،حيثتوافرتالقدراتالحاسوبيةالضخمةالقادرةعلىتشغيلمثلتلكالأنظمة. ومعازديادالحاجةإليهاوتطورالعتادالحاسوبيبشكلمطردفيالفترةالأخيرة،تمتالاستعانةبهذهالأنظمةلتؤديالغرضالأساسيمنهاتقريباًفيالمستوياتالتدريبيةكافة،وفيالغالبيةالعظمىمنالمعاهدوالكليات،وأصبحتالآنمنالمناهجالأساسيةالمعتمدة،ومعياراًيؤخذبكثيرمنالجديةفيعملياتالتقييمالتيتجريدورياًعلىالمتدربينالعسكريين.

وعلىالرغممنالغايةالتدميريةالتييمكنأنتترافقمعاستخداممثلهذهالأنظمة،إلاأنهاتبقىإعجازاًتكنولوجياًمميزاًيفتحالمجالأماماستثمارقدراتتلكالتقنياتفيتطويرالمنظوماتالدفاعيةدونخسارةتذكرفيالأموالوالأرواحكماأنهاأثبتتوجودهافيمجالاتالبحثالعمليالسلمي،وتحسينمناهجالتعليموالتدريبفيالعديدمنالحقولالعلمية  علىاختلافمستوياتتعقيدها،كماأنهاتخضعلتطورمتسارعقديجعلمنهامظهراًأساسياً  لنمطالحياةالبشريةاليوميةفيالمستقبلالقريب.

■■