أخبار العلم: منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار الأوبئة

أخبار العلم: منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار الأوبئة

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها العميق إزاء زيادة حالات الأمراض المعدية فى سورية وبين السوريين المشردين فى الدول المجاورة فى المنطقة.

وقال المتحدث باسم المنظمة طارق جساريفيتش فى مؤتمر صحفي إن النظام الصحي فى سورية فى تدهور، حيث دمرت الكثير من المنشآت الطبية والمستشفيات ولم يعد العديد من الأفراد العاملين فى المجال الصحي قادرين على الذهاب إلى العمل.

وأظهرت إحصاءات المنظمة أن 35 فى المائة على الأقل من المستشفيات العامة فى البلاد خارج الخدمة، هرب 70 فى المائة من الأفراد العاملين فى المجال الصحي فى بعض المحافظات.

حيث تعيش أغلبية حوالي 4.25 مليون من السوريين المشردين داخليا فى ازدحام شديد وظروف غير صحية وتعطل وصول امدادات مياه الشرب الآمنة والصرف الصحي، كما تعرضت حملات التطعيم وبرامج مكافحة الحشرات الناقلة للأمراض لإعاقة خطيرة. وحذرت المنظمة من أنه مع تدهور الوضع الصحي وارتفاع درجات الحرارة، فإن خطورة انتشار الأوبئة فى زيادة.

كما قالت ان نظام التحذير المبكر من انتشار الأمراض فى سورية، وهو يغطي جميع المحافظات، أبلغ عن زيادة حادة فى الإسهال والتيفود وغيرها من الأمراض حيث ارتفعت حالات الإسهال الحاد من 243 فى الأسبوع الأول من كانون الثاني 2013 إلى 660 في الأسبوع الثاني من أيار 2013، بزيادة 172 فى المائة.

وتنتقل الأمراض المنتشرة فى سورية إلى الدول المجاورة مع عبور الآلاف من السوريين الحدود يوميا حيث تم الإبلاغ عن وجود حصبة وسل وأمراض جلدية بين السوريين المشردين فى الاردن ولبنان والعراق وتركيا، وفقا لما أضافت المنظمة.