آبل قد تواجه مشكلات جدية في روسيا

آبل قد تواجه مشكلات جدية في روسيا

تقدمت شركة "كاسبيرسكي لاب" بشكوى إلى هيئة مكافحة الاحتكار الفدرالية في روسيا، ذكرت فيها أن "آبل" تنتهك قوانين الاحتكار على أراضي الاتحاد الروسي.

 

وأوضحت الشركة أن هذه الشكوى جاءت بعد أن طلبت منها "آبل" أن تحذف بعض الميزات من تطبيق "Kaspersky Safe Kids" المخصص لأنظمة "iOS"، كميزة التحكم بالمواقع التي يمكن استعمالها عبر متصفح "Safari"، والتي طورتها "كاسبيرسكي" لحماية الأطفال من تصفح المواقع غير المرغوب بها على الإنترنت، وميزة أخرى للتحكم بمدة استعمال التطبيقات الموجودة في الهاتف.

وأشارت "كاسبرسكي" إلى أن هذه الميزات في تطبيقها لم تشكل من قبل أي مشكلات في عمل أجهزة "iOS"، لكن "آبل" ربما بدأت تراها منافسة لميزة التحكم بمدة استعمال التطبيقات التي أصدرتها مع إطلاق النسخة "12" من نظام تشغيل هواتفها.

وأكدت الشركة أنها أجرت مفاوضات كثيرة مع "آبل" لحل هذه القضية، لكن دون جدوى، ما اضطرها إلى التوجه إلى الجهات المعنية بشؤون الإنترنت في روسيا، والتي قد تلجأ بدورها إلى القضاء، ما قد يتسبب بفرض غرامات على الشركة الأمريكية، كتلك الغرامات التي فرضتها عليها روسيا مؤخرا بسبب انتهاكها لقوانين حماية المستهلك، والتي كلفتها 450 ألف دولار.