علماء يبتكرون أشجاراً سريعة النمو

علماء يبتكرون أشجاراً سريعة النمو

طور علماء في منطقة سيبيريا الروسية أشجار حور باستطاعتها النمو أسرع من مثيلاتها بمقدار 5 إلى 6 مرات وفي حال ثبوت هذا الابتكار فإن خشب الحور سيستخدم بنجاح في صناعة رقائق الخشب والثقاب ومكونات الوقود.

وذكر موقع قناة «روسيا اليوم» أن العلماء اكتشفوا بكتيريا زراعية خاصة بوسعها نقل مادتها الجينية إلى الشيفرة الوراثية للنبات كما أنهم اخترعوا آلية تساعد على إدخال الجينات اللازمة مسرعة النمو إلى البكتيريا التي تنقلها بدورها إلى الشجرة.

وقالت الباحثة في فرع أكاديمية العلوم الروسية في سيبيريا مارينا بروتوبوبوفا.. "إننا نمر الآن بمرحلة الانتقاء الختامية.. وفي حال إثبات اكتساب النباتات لكل المواصفات اللازمة سنقوم بعد 6 أشهر بغرسها في الأرض لكنها لن تغرس في حقول بل داخل بيوت زجاجية مغلقة لأن غرس نبتات معدلة جينياً محظور في روسيا".

وقد حصل العلماء على أول النماذج لأشجار الحور سريعة النمو وعليهم الآن التأكد من سرعة نموها وفي حال تعرض الأشجار لعملية تعديل جيني فإن العلماء في فرع أكاديمية العلوم الروسية في سيبيريا سينتقلون إلى تحقيق المرحلة التالية. إلا أن العلماء على يقين بأن أشجارهم ستتكاثر من تلقاء نفسها دون أن تلحق ضرراً بالبيئة.