مشروع ساكني «المريخ» الأوائل

مشروع ساكني «المريخ» الأوائل

ينتهي يوم السبت 31 اغسطس/آب موعد اختيار الأشخاص الذين قرروا الترحال إلى كوكب المريخ والاقامة هناك، ضمن مشروع «Mars One»، وسوف تحول اللجنة المشرفة الطلبات التي تصلها بعد هذا التاريخ الى البعثة التالية.

وكانت منظمة «Mars One» غير التجارية قد أعلنت في شهر يونيو/حزيران عام 2012 عن خطتها لإرسال أول بعثة تتكون من أربعة أشخاص إلى الكوكب الأحمر عام 2023 للإقامة الدائمة هناك، في مساكن جهزها الروبوت.


وقبل بداية عملية اختيار الاشخاص الأربعة، كانت اللجنة قد استلمت حوالي 10 آلاف طلب من دول مختلفة، يبدي اصحابها رغبتهم في المشاركة بهذا المشروع.
وقد وصل هذا العدد إلى حوالي 170 ألف طلب يوم 21 اغسطس/آب الحالي، أغلبها من الولايات المتحدة (23 بالمائة)، كما وصلت طلبات من الصين والبرازيل والهند وروسيا وبريطانيا وبلدان أخرى بضمنها عربية.


وحسب شروط المشروع، يجب ألا يقل عمر المشارك عن 18 سنة، ويؤكد بأن قراره حازم ونهائي، وانه مستعد لبناء علاقات جيدة مع الآخرين وأن يتقن اللغة الانجليزية بغض النظر عن قوميته ودينه.


يريد منظمو المشروع اختيار 24 مرشحاً بحلول شهر يوليو/تموز عام 2015، يقسمون إلى ست مجموعات، بعدها تبدأ عملية اعدادهم خلال السنوات السبع التالية للرحلة إلى المريخ. وتقدر تكاليف الرحلة الأولى بـ 6 مليارات دولار، أما التالية فتقدر كلفتها بـ 4 مليارات دولار فقط. ويأمل منظمو المشروع تغطية تكاليف هذه الرحلات من بيع حقوق نقلها تلفزيونياً، ابتداء من لحظة اعداد المرشحين للرحلات إلى المريخ.


المصدر: وكالة نوفوستي