دراسة: قدح من الماء ينشط عمل المخ

دراسة: قدح من الماء ينشط عمل المخ

اكتشف علماء بريطانيون، بأن شرب قدح من الماء يسمح للمخ بالعمل بصورة أسرع، وخاصة في الجو الحار.

وتوصل علماء جامعة شرق لندن، إلى هذا الاكتشاف بعد دراسة أجروها على 34 متطوعاً، طلب منهم عدم تناول أي طعام وعدم شرب الماء. وقبل بداية الاختبار طلب من نصفهم شرب قدح من الماء ومنع النصف الثاني من ذلك. لقد بينت نتائج الاختبار بأن المجموعة التي سمح لها بشرب الماء قد تمكنت من حل المسائل المطروحة افضل من المجموعة الاخرى بنسبة 14 بالمئة.
وحسب رأي العلماء، إن السبب في ذلك يعود الى تحرر جزء من المخ من الشعور بالعطش. إن ماء الشرب الاعتيادي يساعد المخ على الاسراع في عمله، وان الفعل الايجابي للماء ملاحظ جدا عند شعور الانسان بالعطش، حيث بعد الارتواء يتحسن عمل وتركيز المخ على حل المسائل المطروحة.
وكانت بحوث ودراسات سابقة قد بينت، بأن نقص نسبة الماء في الجسم يؤدي الى تقليل المادة السنجابية وبالتالي ظهور ضعف في النشاط الفكري.
وكان العلماء البريطانيون في أحد الاختبارات السابقة قد أجروا مسحاً لأمخاخ عدد من الاطفال قضوا 1.5 ساعة في قيادة الدرجات الهوائية، كان نصفهم يرتدي ملابس صيفية خفيفة والنصف الاخر يرتدي ملابس شتوية دافئة تسببت في تعرق شديد، مما أدى إلى فقدان أجسامهم لنسبة كبيرة من الماء، حيث بينت نتائج المسح تقلص أنسجة المخ.
كما بين الاختبار أن 90 دقيقة من التعرق تقلص النشاط الفكري لدى الانسان تقريباً بنفس النسبة التي تقل فيها خلال سنة من العمر. ولكن بعد شرب قدح أو أكثر من الماء يعود المخ بسرعة إلى وضعه الطبيعي.
من هنا نستنتج بأن شرب الماء بكميات مقبولة يساعد بفعالية في المحافظة على نشاط المخ. وينوي العلماء بعد هذا الاختبار معرفة تأثير درجة حرارة الماء على النشاط الفكري للإنسان. وسبق أن اعلن بروفيسور امريكي من جامعة فرجينيا، ان الماء العادي هو ابسط وارخص طريقة للتخلص من الوزن الزائد، إذا شرب قدح منه قبل تناول الطعام.

آخر تعديل على الأربعاء, 24 تموز/يوليو 2013 16:08