المركبة الهندية ترسل أولى صورها للمريخ

المركبة الهندية ترسل أولى صورها للمريخ

نشرت وكالة الفضاء الهندية أولى الصور التي التقطتها مركبتها الفضائية لكوكب المريخ بعد دخولها المدار حول الكوكب الأحمر الأربعاء 24/9/2014.

وقالت الوكالة "المشهد جميل هنا"، فيما أرسلت "مانغاليان" عدداً من صور الكوكب.

وتعتبر دراسة الغلاف الجوي للمريخ للبحث عن مؤشرات لوجود حياة جزءاً من مهمة المركبة الهندية.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تنجح فيها مركبة في دخول المدار من أول تجربة والأرخص كذلك، إذ كلفت مهمة المسبار "مافن" الحالية لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا عشرة أضعاف رحلة "مانغاليان".

وذكرت صحيفة "ذا هندو" الهندية أن المركبة الفضائية "أرسلت نحو 10 صور لسطح الكوكب الأحمر لعدد من الحفر على السطح." ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في وكالة الفضاء الهندية قولهم إن الصور أرسلت بـ "جودة جيدة".

نجح برنامج الفضاء الهندي في أولى تجاربه، في الوقت الذي فشل فيه الآخرون، في إرسال مهمة تشغيلية إلى كوكب المريخ. ويعتبر ذلك، دون شك، إنجاز كبير. وتعد المهمة التي بلغت ميزانيتها 4.5 مليار روبية (74 مليون دولار) الأرخص بصورة مذهلة.

وفي شهر يونيو/ حزيران الماضي، قال رئيس الوزراء الهندي، ناريندار مودي، مازحاً إن تكلفة المغامرة الهندية الحقيقية لكوكب المريخ أقل من تكلفة فيلم "الجاذبية" الخيالي في هيوليود والذي يجعلك تصدق ما فيه.

وجرى تجهيز المركبة الهندية بخمسة أجهزة، ووزنت ألفاً و350 كيلوجراماً واستغرقت عشرة أشهر خلال رحلتها التي بلغت 200 كيلومتر.

وأصبحت الهند الرابعة بين دول العالم أو التكتلات الجغرافية التي تنجح في وضع مسبار فضائي داخل المدار حول الكوكب، والأولى في قارة آسيا.

وأرسلت كل من الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا وحدهم بعثات سابقة إلى المريخ، ونجحت بعد ذلك الهند في ذلك من أول تجربة.