_
الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

اعتصام لممرضي الصحة

قام المئات من الممرضين العاملين في المهن الطبية المساندة في وزارة الصحة في الأردن بوقفة احتجاجيه أمام مبنى وزارة الصحة للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية، وتوضيح مسارهم المهني، وطالب الممرضون بتحسين أوضاعهم الوظيفية، وذلك برفع نقاط الحوافز دون حد أعلى لها، والانتساب لنقابة الممرضين، والإنصاف في تعويضات الاقتناء والتنقلات والتعويض الإضافي أسوة بزملائهم من الممرضين القانونيين الحاصلين على شهادات البكالوريوس في التمريض. وقال ممثل الممرضين المحتجين «إن مطالبهم واضحة وبسيطة جداً وهي رفع العلاوة الفنية وانضمامهم إلى نقابة الممرضين أسوة بزملائهم من الممرضين العاملين في وزارة الصحة، كونهم فئة تعمل في نفس المكان ونفس الساحة ولا يوجد أي فرق بينهم ف طبيعة العمل».

إضراب عمال الغزل في مصر

نفذ عمال غزل كفر الدوار وصباغو البيضا إضراباً لمدة 8 ساعات يوم الثلاثاء الرابع من الشهر الجاري، احتجاجاً على تأخر صرف رواتب شهر كانون الثاني للعمال البالغ عددهم 7047عاملاً في الشركة بفرعي الغزل وصباغي البيضا هذا، وقد أضرب 2350 من ثلاثة قطاعات- القطاع الإداري- الورش بغزل كفر الدوار- عمال صباغي البيضا بالكامل والبالغ عددهم 600 عامل, ولم تحدد إدارة الشركة بعد متى سيصل الشيك بمستحقات العمال مما أصابهم بالغضب نتيجة ما ينتظرهم نهاية كل شهر من التزامات اجتماعية واقتصادية معيشية وسكن وإيجارات وعلاج لأسرهم وأبنائهم والتعليم.

إضراب المعلمين في موريتانيا

دخل المعلمون في موريتانيا، أمس الاثنين في إضراب عن التدريس لمدة يوم كامل، وذلك للاحتجاج على ظروفهم الصعبة، ورفض الوزارة التفاوض معهم حول مطالب كانوا قد تقدموا بها. وهذا الإضراب دعت له منسقية التعليم الأساسي، وقد شمل جميع مدارس موريتانيا، وتزامنت معه وقفات احتجاجية أمام مباني وزارة التعليم الأساسي في العاصمة نواكشوط، وأمام الإدارات المعنية للتعليم في مراكز المدن. وطالب المعلمون المشاركون في الإضراب والاحتجاج بضرورة تحسين ظروف المعلم المعيشية، وذلك من خلال زيادة الأجور وتأمين السكن وفتح التأمين الصحي ليشمل الأسرة، وطالب المعلمون أيضاً إشراكهم بشكل فعّال في إصلاح العملية التربوية، ويأتي هذا الإضراب بعد سلسلة من وقفات احتجاجية أمام مباني الوزارة .

انتهاء إضراب عمال الملابس في بورسعيد

أنهى عمال شركة الألبسة الجاهزة في بورسعيد يوم الجمعة السابع من الشهر الجاري إضراب العمال، وذلك بعد أن تم التفاوض مع إدارة الشركة وممثلي العمال ومديرية العمل في المحافظة، وحصل العمال على مطالبهم المشروعة. كانت وزارة القوى العاملة قد أصدرت توجيهاتها لمديرية العمل للتوسط لحل مشكلة العاملين بالطرق الودية، وحصول العمال على حقوقهم كاملة، طالما أنها في الإطار القانوني وتعهدت الإدارة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحصول العمال على مطالبهم المشروعة بالطرق الودية، وتجلت مطالب العمال في صرف حوافز الإنتاج، وتأمين وسائل المواصلات المناسبة وزيادة الراتب، وتحسين إجراءات السلامة والصحة المهنية وغيرها من المطالب، وستقوم المديرية بمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من الطرفين، والتأكد من استمرار العمل في المصنع.

معلومات إضافية

العدد رقم:
952
آخر تعديل على الأربعاء, 12 شباط/فبراير 2020 12:25